26 أبريل 2024

SheTrades Maroc .. استفادة أزيد من 25 مقاولة صغرى ومتوسطة وتعاونية في المغرب

Maroc24 | جهات | مرأة |  
SheTrades Maroc .. استفادة أزيد من 25 مقاولة صغرى ومتوسطة وتعاونية في المغرب

استفادت 25 مقاولة صغرى ومتوسطة وتعاونية في المغرب من فرصة تعزيز قدراتها في ما يتعلق بتدبير الجودة واستراتيجية التسويق بما في ذلك التسويق الرقمي، وذلك بفضل دعم برنامج “SheTrades Maroc” الذي أقيم حفل اختتامه اليوم الجمعة بالدار البيضاء.

وقد تم إطلاق هذا المشروع في المغرب في شتنبر 2020، من قبل مركز التجارة الدولية بتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة والوكالة المغربية للاستثمار وتنمية الصادرات، وبتمويل من كل من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة والبنك الإسلامي للتنمية ومكتب تيسير التجارة في كندا.

ومن بين المستفيدين الذين تم انتقاهم، تلقت 15 مقاولة وتعاونية صغرى ومتوسطة الدعم من أجل إعداد مخططاتها التسويقية والترويجية، في حين تم تدريب ثمانية مقاولات أخرى، بالشراكة مع مكتب تيسير التجارة في كندا، لإعداد وتحسين مشاركتها في معرض الغذاء والزراعة الدولي (سيال) بمدينة مونتريال وتيسير التواصل مع ما يناهز مائة زبون كندي.

كما تلقت ثلاث مؤسسات لدعم التجارة مساعدة لتحسين ورقمنة خدماتها ذات الأولوية بغية تلبية احتياجات المقاولات الصغرى والتعاونيات بشكل أفضل.

وبهذه المناسبة، أكد السيد عبد الواحد رحال، المدير العام للتجارة بوزارة الصناعة والتجارة، أن مشروع “SheTrades Maroc” يتماشى مع الجهود التي تبذلها الحكومة من أجل تحسين الظروف المعيشية للمرأة وأسرها، وكذا تعزيز دور المرأة المغربية في عملية التنمية الشاملة للمملكة والاستفادة من الإمكانات الهائلة للمقاولات والتعاونيات النسائية في خدمة اقتصاد مستدام وشامل ونمو متوازن ومتناغم.

كما شدد على أن “المستفيدات الـ25 تعتبرن قادرات اليوم على تصدير منتجاتهن من المغرب في اتجاه الأسواق الدولية، وخاصة نحو الشرق الأوسط وأوروبا، وهو ما نعتبره بمثابة انطلاقة جيدة، إلا أننا نطمح أن تستمر مثل هذه المشاريع حتى نتمكن من مضاعفة عدد النساء المستفيدات من فرص مماثلة كفيلة بدعم وتعزيز تنافسية المنتج المحلي المغربي”.

من جهته، أشاد السيد هاني سالم سنبل، المدير العام للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، بالتنفيذ الفعلي لهذه المبادرة في المغرب، إذ تعنى بمجال يكتسي أهمية قصوى ألا وهو تمكين المرأة.

وأوضح أن “بلوغ هذا الهدف المنشود قد تحقق من خلال الشراكة الناجحة مع مركز التجارة الدولية، وبنك التنمية الإسلامي وكذا مع مكتب تيسير التجارة في كندا. حيث تدعم مبادرة “SheTrades” زيادة مشاركة رائدات الأعمال في المساهمة في تحقيق نمو اقتصادي أكثر شمولا في المغرب”. وتابع “لهذا، فإن التركيز في المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ينصب على بناء التجارة للجميع، ودعم الشراكات التي تتصدى للتحديات الاقتصادية العالمية مع المساهمة في أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة”.

من جانبها، شددت السيدة ليليا ناس، مديرة مكتب الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمركز التجارة الدولية، على أهمية هذا المشروع الذي حشد جهود العديد من الشركاء والفاعلين الرئيسيين بهدف تعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة في المغرب.

ويمثل هذا المشروع ركيزة أساسية لتحقيق تجارة مستدامة وشاملة كفيلة بتعزيز قدرات 25 مقاولة وتعاونية في مجال الإدارة والتسويق بما في ذلك التسويق الرقمي، فضلا عن تطوير القدرات التصديرية في الخارج.

وفي هذا الصدد، أشارت السيدة ليليا ناس إلى أن هذا المشروع قد ساهم أيضا في تعزيز قدرات مختلف المؤسسات الشريكة بغية تمكينها من ترسيخ دورها المتمثل في مواكبة رائدات الأعمال وفي تقديم الخدمات الكفيلة بالتصدي للتحديات التي قد تواجهها هؤلاء النساء، آملة أن تتاح أمام مركز التجارة الدولية فرص جديدة لتعزيز وزيادة تطوير ريادة الأعمال النسائية في المغرب.

وتعتبر المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة عضوا في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وقد أحدثت من أجل تحقيق هدف رئيسي يتمثل في تنمية التجارة في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، والذي من شأنه أن يسهم، في نهاية المطاف، في تحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للشعوب في جميع أنحاء العالم.

من جانبه، يعتبر مركز التجارة الدولية وكالة مشتركة بين منظمة التجارة العالمية والأمم المتحدة. وتتمثل مهمة المركز في تقديم الدعم للمقاولات الصغرى والمتوسطة داخل الاقتصادات النامية والانتقالية لتصبح أكثر قدرة على المنافسة في الأسواق العالمية، وبالتالي المساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة في إطار برنامج مبادرة المعونة من أجل التجارة وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.