03 ماي 2024

مؤتمر فاس حول تاريخ الطب 2022 : كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان تنظم النسخة العاشرة

Maroc24 | جهات |  
مؤتمر فاس حول تاريخ الطب 2022 : كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان تنظم النسخة العاشرة

تنظم كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان بفاس التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله، خلال الفترة ما بين 26 و 28 أكتوبر الجاري، النسخة العاشرة لمؤتمر فاس حول تاريخ الطب.

وتقام هذه التظاهرة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس تحت شعار “التراث الطبي العربي المخطوط بين الإحياء والدراسة والممارسة المهنية”.

وأفاد بلاغ للمنظمين بأن هذا الملتقى يطمح إلى تحقيق أهداف من بينها التعريف بالمخطوط الطبي العربي الإسلامي وأهميته في التاريخ والواقع وإثارة الاهتمام بالمخطوط الطبي العربي الإسلامي في كليات الطب، وتشجيع البحث العلمي في مجال دراسة المخطوط الطبي وتحقيق نصوصه.

كما يهدف إلى تنمية العلاقة بين الأطباء والخبراء في المخطوط الطبي العربي الإسلامي وكذا التوعية بأهمية الفهرسة الإلكترونية للمخطوط الطبي.

ويتمحور اللقاء، حسب المصدر ذاته، حول مواضيع علم المخطوط، مفهومه وتاريخه وقواعده، وبيبليوغرافيا المخطوطات الطبية العربية الإسلامية في الخزانات العالمية، والمخطوط الطبي العربي والإسلامي في علاقته بالمخطوط الطبي الدولي، ونماذج تطبيقية لمؤسسات أو أفراد في تحقيق المخطوط الطبي العربي الإسلامي، والمخطوط الطبي العربي والإسلامي بين المؤرخ والطبيب.

وسيعرف المؤتمر مشاركة عدة جهات من بينها معهد المخطوط العربي، ومؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، ودار المخطوطات إسطنبول، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الأليسكو)، ومؤسسة العلوم والتكنولوجيا والحضارة بالمملكة المتحدة، والجمعية الدولية لتاريخ الطب، والخزانة الحسنية بالرباط.

كما تشارك في فعاليات المؤتمر المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، ومركز ابن البنا المراكشي للبحث والدراسات في تاريخ العلوم في الحضارة الإسلامية، والرابطة المحمدية للعلماء، وجمعية فاس سايس، وجامعة القرويين وكذا الجمعية المغربية للتراث والعلوم والحضارة.

وسيتم بالموازاة مع المؤتمر افتتاح معرض لبعض المخطوطات الطبية النادرة لمؤسسة المداد للتراث والثقافة والفنون بالمملكة المتحدة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.