02 ماي 2024

السيدة وسن الزيلاشي تستعرض ملامح الدبلوماسية المغربية بكانبرا

السيدة وسن الزيلاشي تستعرض ملامح الدبلوماسية المغربية بكانبرا

قدمت سفيرة المغرب لدى أستراليا، السيدة وسن الزيلاشي، اليوم الأربعاء، في كانبرا خلال لقاء مع شبكة للشبات القياديات الأستراليات، ملامح الدبلوماسية المغربية، مبرزة التزام المغرب من أجل الديمقراطية والحداثة والتعددية السياسية والليبرالية الاقتصادية.

وسلطت سفيرة المغرب الضوء خلال هذا اللقاء مع أعضاء شبكة “Girls Run the World”، على أسس السياسة الخارجية للمملكة، بقيادة جلالة الملك محمد السادس، مؤكدة التزام المغرب منذ أمد طويل من أجل الديمقراطية ودولة الحق والقانون والحداثة والتعددية السياسية والليبرالية الاقتصادية.

وأكدت السيدة الزيلاشي أن الاختيارات الاستراتيجية للمغرب وتطوره المجتمعي مكنت المملكة من تجنب الانعكاسات السلبية لعدم الاستقرار والأزمات الاقتصادية التي تعاني منها المنطقة، مبرزة أن المغرب ي نظر إليه كشريك جاد وذي مصداقية في إفريقيا.

وأشارت الدبلوماسية المغربية إلى أن الاستراتيجية الاقتصادية التي طورتها المملكة بقيادة جلالة الملك تجاه القارة الأفريقية تضع المغرب كمحور إقليمي في خدمة التنمية المشتركة في مختلف المجالات الرئيسية، مثل الأمن الغذائي والبنيات التحتية والإدماج البنكي والمالي، والطاقات المتجددة والنمو الأخضر.

وبخصوص علاقات المغرب مع دول آسيا وأوقيانوسيا، قالت السيدة الزيلاشي إن هذه العلاقات تندرج ضمن إطار خيار استراتيجي دعا إليه جلالة الملك محمد السادس ويهدف إلى تنويع الشركاء الدوليين للمغرب.

وأوضحت أن هذه العلاقات تتميز على العموم بتقاسم قيم مشتركة، ولاسيما دعم السلم والاستقرار الدولي وتسوية النزاعات بالطرق السلمية.

وأضافت السفيرة أن المغرب داعا دوما، على المستوى متعدد الأطراف وداخل المنظمات الدولية، إلى تعددية منصفة ومفيدة، وبرهن دائما عن دينامية في الدفاع عن القضايا العربية والأفريقية داخل الأمم المتحدة.

وأشارت إلى أنه فضلا عن المساعدات الإنسانية، قام المغرب بنشر وحدات عسكرية لدعم عمليات حفظ السلم التابعة للأمم المتحدة لتسوية بعض الأزمات التي تهدد وحدة الدول ومن أجل حفظ السلم والأمن الدوليين.

وتبادلت السفيرة الآراء مع الطالبات الأستراليات حول قضية الصحراء المغربية وتاريخها ومعالمها وجهود الأمم المتحدة الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي نهائي في إطار سيادة المملكة.

وردا على أسئلة الطالبات حول دور المرأة في المجتمع المغربي، أبرزت السيدة الزيلاشي أن المرأة المغربية قامت دوما بدور مهم في تنمية البلاد، مشيرة إلى أن المرأة المغربية أكدت تميزها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والعلمية والثقافية.

وأشارت في هذا الصدد، إلى أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس حرص منذ توليه العرش على تحسين وضع المرأة في المجتمع.

وتجدر الإشارة إلى أن شبكة “Girls Run the World” تتكون من فتيات أستراليات تتراوح أعمارهن بين 18 و 25 سنة يتابعن دراساتهن في شعبة العلاقات الدولية بالجامعة الوطنية الأسترالية وجامعات أخرى في ولاية نيو ساوث ويلز.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.