13 يونيو 2024

برنامج نجوم العلوم 2022 : تتويج سمية سعيد من سلطنة عمان بلقب أفضل مبتكرة عربية

برنامج نجوم العلوم 2022 : تتويج سمية سعيد من سلطنة عمان بلقب أفضل مبتكرة عربية

توج برنامج (نجوم العلوم)، التابع لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، في نهائي موسمه الرابع عشر، المشاركة “سمية سعيد سليمان السيابية” من سلطنة عمان، كأول امرأة تفوز بلقب أفضل مبتكرة عربية، بعد أن حصلت على دعم لجنة التحكيم والجمهور .

وتم إعلان فوز المتسابقة بعد حصولها على 82.3 نقطة عن مشروعها المبتكر لمعالجة المواد البلاستيكية الدقيقة، مما ضمن لها الفوز بالحصة الأكبر من الجائزة الكبرى.

واعتبرت السيابية، في تصريحات، فوزها شرفا كبيرا للمرأة العربية لما تؤديه من أدوار رئيسية في تشكيل مستقبل العلوم والتكنولوجيا في المنطقة، معربة عن أملها في أن يتمكن الجيل القادم من المبتكرات من تحقيق أحلامهن، واختراع تقنيات جديدة تفيد المجتمعات.

وحول مشروعها، قالت إن “مشروع معالجة المواد البلاستيكية الدقيقة عبارة عن كرة عائمة تتكون من حصائر ميكروبية ومواد نانوية تعمل على إذابة المواد البلاستيكية الدقيقة التي تلامسها، مما يوفر طريقة صديقة للبيئة لمكافحة التلوث البلاستيكي في محيطات العالم”.

وفاز نورالدين الديري (من الأردن) بالمركز الثاني عن مشروعه “برنامج التقييم الآلي لقدرة الأطفال العقلية”، حيث حصل على 38.9 نقطة وحصة من الجائزة الكبرى، وهو عبارة عن جهاز يقوم بتقييم القدرات الفكرية للطفل في سنوات نموه المبكرة، من خلال جمع وتحليل خوارزمية البيانات السلوكية والفسيولوجية للأطفال عند تفاعلهم مع المحفزات السمعية البصرية.

وسينضم أفضل سبعة مبتكرين في الموسم الحالي إلى مجتمع خريجي نجوم العلوم المرموقين، والذين يعملون جميعا لتقديم حلول تكنولوجية محلية للإرتقاء بمجتمعاتهم في جميع أنحاء العالم العربي وخارجه.

يشار إلى أن برنامج (نجوم العلوم) هو إحدى مبادرات مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، في إطار تلفزيون الواقع التعليمي والترفيهي، ويهدف إلى تمكين المبتكرين العرب من تطوير حلول تكنولوجية لمجتمعاتهم تعود بالنفع على صحة الناس، وأساليب حياتهم، وتساعدهم أيضا في الحفاظ على البيئة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.