04 ماي 2024

مهرجان شرم الشيخ الدولي 2022 : مشاركة بارزة للمغرب في النسخة السابعة

مهرجان شرم الشيخ الدولي 2022 : مشاركة بارزة للمغرب في النسخة السابعة

كشفت إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي في نسخته السابعة المقرر تنظيمها خلال الفترة من 25 إلى 30 نونبر المقبل، عن القائمة القصيرة للعروض المرشحة للتصفية النهائية بمسابقات المهرجان وذلك بمشاركة مغربية.

ويشارك المغرب في هذا المهرجان بالعرضين المسرحيين “كورونا في قفص الإتهام” و”عزف على الأرشيف” .

وأوضحت إدارة المهرجان أن العروض المرشحة للتصفية النهائية تتوزع على المسابقات الثلاثة للمهرجان وهي “مسابقة مسرح الشارع والفضاءات المسرحية غير التقليدية”، و”مسابقة عروض المونودراما”، و”مسابقة العروض الكبرى”.

ففي “مسابقة العروض الكبرى ” يشارك إلى جانب العرض المسرحي المغربي “عزف على الأرشيف” ، 72 عرضا بالقائمة القصيرة من 20 بلدا ، وتهم بالخصوص “Vay – Vay” ( أرمينيا)، و “Soft Rains” ( إيطاليا) ، و “قطار الباقورة” ( الأردن)، و” الروح الأبدية ” ( الأردن) ، و “لعبة الأيام” ( مصر).

والعرض المسرحي “عزف على الأرشيف” الذي فاز بالجائزة الكبرى لمهرجان المسرح الجامعي بفاس (2006 ) وهو من تأليف قاسم العجلاوي وإخراج أنور حساني يتناول “بلغة الجسد والكلمة الذكرى والعبرة لأبطال اختاروا بالأمس الموت ليحيى الوطن اليوم ، وبهذا العزف الجميل على الأرشيف تقطع خيوط نسيج العنكبوت الواهية لتشع حقيقة مشرقة بالأنوار على مغرب هو منبت الأحرار”.

وفي “مسابقة عروض المونودراما”، تم إختيار 21 عرضا بالقائمة القصيرة، من 13 بلدا ، فعلاوة على المغرب تم انتقاء العرض المسرحي “!” ( إيطاليا) ، و “Antigone” (المكسيك)، و “Hava” ( روسيا) ، و”الساعة الأخيرة” (مصر).

وضمت القائمة القصيرة لمسابقة مسرح الشارع والفضاءات المسرحية غير التقليدية 20 عرضا مسرحيا من 7 بلدان ، منها “KRYSOLOV” (إيطاليا) ، و “فئران السلطان” (السودان) ، و “الإشارة” ( العراق) ، و”رأس العش” ( مصر) ، و “حنبعل في حلبة قرطاج” (تونس) .

ويتضمن برنامج المهرجان تنظيم ورشتين ، في فنون التمثيل والمسرح والإرتجال، الأولى عن المبادئ التأسيسية للتمثيل، بعنوان “مبادئ طريقة مايزنر في فن الأداء التمثيلي”، فيما الثانية بعنوان “الارتجال المسرحي ” ويقدمها المخرج الكبير خالد جلال.

وتضم اللجنة العليا للمهرجان الفنانة سميحة أيوب الرئيس الشرفي للمهرجان ، والفنان محمد صبحي رئيس اللجنة العليا للمهرجان ، والمخرج مازن الغرباوي مؤسس ورئيس المهرجان ، وإنجي البستاوي المدير العام للمهرجان.

كما تضم اللجنة في عضويتها كلا من المخرجة دينا أمين رئيس قسم المسرح بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ، والكاتب المسرحي سامح مهران رئيس أكاديمية الفنون الأسبق ، والمخرج عادل عبده رئيس قطاع الفنون الشعبية والاستعراضية، والفنان طارق صبري الرئيس التنفيذي لمسرح الزمالك، وهشام عزمي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.