28 ماي 2024

الابتكار في مجال تثمين وإعادة تدوير النفايات محور لقاء ببركان

Maroc24 | جهات |  
الابتكار في مجال تثمين وإعادة تدوير النفايات محور لقاء ببركان

شكل الابتكار في مجال تثمين وإعادة تدوير النفايات، خاصة في المجال الصناعي، محور لقاء نظم أمس الخميس ببركان.

ويهدف هذا اللقاء الأول للفاعلين الصناعيين والمقاولات الناشئة بالإقليم، الذي نظمته جمعية “كلوستر فالبيوم” المغرب، بشراكة مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة الشرق، ودعم من عدة شركاء مؤسساتيين وقطاع خاص، بالأساس، إلى التحسيس بأهمية الابتكار في المنظومة الصناعية المحلية للمقاولة.

كما تروم هذه التظاهرة، التي نظمت تحت شعار “الابتكار في خدمة الصناعة بالإقليم” توفير مناخ ملائم لتطوير مشاريع البحث والتطوير والابتكار ونقل التكنولوجيا والمعرفة.

وأشار رئيس مجموعة الجماعات تريفة (إقليم بركان)، مصطفى بنقدور، في تصريح لـ (M24)، القناة الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن هذا اللقاء التواصلي حول تدبير النفايات في الإقليم، يكتسي أهمية بالغة لتحقيق التقارب بين كافة التعاونيات العاملة في المجال.

وقال إنه “تمت تعبئة الدعم المالي لتحديث المشروع بإقليم بركان”، مشيرا إلى أن مجموعته قدمت، خلال هذا اللقاء، أفكارها في هذا المجال.

من جهته، قال نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة الشرق، إبراهيم فشات، في تصريح مماثل، إن هذا الحدث يأتي في إطار تنفيذ برنامج مواكبة التعاونيات والمقاولات في مجال فرز النفايات وإعادة تدويرها بهدف تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف أن اللقاء شكل أيضا “مناسبة للغرفة للتنسيق مع التعاونيات العاملة في المجال لعرض برامجها، وذلك بهدف تعزيز التنمية المستدامة وحماية البيئة”.

من جانبه، سلط المدير العام لجمعية “كلوستر فالبيوم” المغرب، زكريا مدني، الضوء على استراتيجية جمعيته التي تروم تشجيع القطاع الصناعي على تعزيز الابتكار داخله كمحرك للتنمية.

وأشار إلى أن إقليم بركان “يتوفر على عدة مؤهلات، خاصة في مجال الصناعة الغذائية، وهدفنا هو التنسيق من خلال البرنامج الجهوي لتثمين وإعادة تدوير النفايات، مع جميع الأطراف المعنية في هذا المجال على مستوى جهة الشرق”.

وأضاف أن هذا البرنامج يروم التقريب بين كافة الشركاء المؤسساتيين والقطاع الخاص المحليين، بهدف جعل جهة الشرق نموذجا يتم اتباعه على المستوى الوطني والقاري فيما يتعلق بتثمين النفايات وإعادة التدوير.

يذكر أن جمعية “كلوستر فالبيوم” المغرب، تضم في عضويتها مقاولات ومعاهد بحث ومؤسسات، وتسعى إلى تحقيق أهداف المغرب في مجال النهوض بالاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.