25 فبراير 2024

مجلس النواب العراقي يعلن عن جلسة لانتخاب رئيس الجمهورية بعد غد الخميس

مجلس النواب العراقي يعلن عن جلسة لانتخاب رئيس الجمهورية بعد غد الخميس

ذكر بيان لمكتب رئيس مجلس النواب العراقي اليوم الثلاثاء أنه تم تحديد بعد غد الخميس 13 أكتوبر، جلسة لانتخاب رئيس الجمهورية.

وأضاف البيان أن “رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي يعلن عن جلسة يوم الخميس 13 أكتوبر ، وأن جدول الأعمال سيكون “من فقرة واحدة وهي انتخاب رئيس الجمهورية”.

وأجرى العراق انتخابات تشريعية مبكرة في 10 أكتوبر 2021 . لكن بعد عام على ذلك، فشلت الأطراف في التوصل لاتفاق على انتخاب رئيس جديد للجمهورية وتسمية رئيس جديد للوزراء.

ويفترض أن يكون انتخاب الرئيس خطوة أولى باتجاه تعيين رئيس للحكومة تختاره الكتلة الأكبر في البرلمان. ويعيش العراق أزمة سياسية منذ إجراء الانتخابات التشريعية في 10 أكتوبر 2021 ، نتيجة خلافات حادة على تشكيل الحكومة الجديدة بين الكتلة الصدرية التي فازت بالمرتبة الأولى وأحزاب سياسية ممثلة في ما يعرف باسم الإطار التنسيقي المنافس لهذه الكتلة.

وكانت بعثة الأمم المتحدة في العراق ، دعت الاثنين ، إلى حوار ” بدون شروط مسبقة ” بين الفرقاء السياسيين لإنهاء الأزمة السياسية في البلاد.

وقالت البعثة الأممية في بيان ، “يتعين على الجهات الفاعلة كافة الانخراط في حوار دون شروط مسبقة والاتفاق بشكل جماعي على النتائج الرئيسة من خلال تقديم تنازلات تعيد التأكيد على هدفهم المعلن ألا وهو تلبية احتياجات الشعب العراقي وتشكيل حكومة ذات صلاحيات كاملة وفاعلة “.

وذكرت بأن جهود دؤوبة بذلت في الأسابيع والأشهر الماضية من قبل جميع الجهات الفاعلة للشروع في طريق نحو الاستقرار السياسي ولكن دون جدوى ، قائلة إنه “حان الوقت الآن بأن تتحمل الطبقة السياسية المسؤولية ومطابقة الأقوال مع الأفعال”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.