30 نونبر 2022

تركيا تعلن تعيين شاكر أوزكان تورونلار سفيراً لها بدولة إسرائيل

تركيا تعلن تعيين شاكر أوزكان تورونلار سفيراً لها بدولة إسرائيل

أعلنت تركيا، اليوم الخميس، تعيين سفير لها بدولة إسرائيل بعد استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأصدر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مرسوما بتعيين شاكر أوزكان تورونلار، سفيرا لتركيا في إسرائيل. وسيكون تورونلار أول سفير لأنقرة منذ 2018.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، قد أعلن الأحد الماضي، مصادقة الحكومة الإسرائيلية على تعيين سفيرة جديدة لدى تركيا، إيريت ليليان.

وقال لابيد في تغريدة على حسابه بتويتر “هذه خطوة هامة أخرى في إطار ترميم العلاقات مع تركيا، التقيت الرئيس أردوغان في نيويورك، الأسبوع الماضي، واتفقنا على مواصلة ترقية العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية والسياحية بين البلدين”.

وناقش لابيد وأردوغان، خلال اللقاء الذي عقده الطرفان على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، مجموعة من القضايا من قبيل محاربة الإرهاب.

كما أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي عن شكره للرئيس التركي، على التعاون الاستخباراتي الذي ساعد على إحباط محاولات إيرانية لاستهداف إسرائيليين في إسطنبول.

وأثنى لابيد على التعاون مع تركيا في مختلف المجالات، قائلا إن العلاقات بين البلدين تشكل مفتاحا للاستقرار الإقليمي.

يذكر أن تركيا وإسرائيل أعلنا، شهر غشت الماضي، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بشكل كامل وعودة السفراء إلى البلدين، اللذين استدعيا عام 2018 بعد أحداث عنف في غزة.

و م ع

إقرأ أيضاً  المغرب وكوريا الجنوبية يستعدان للاحتفال بالذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.