22 يونيو 2024

مهرجان الإسكندرية السينمائي 2022 : مشاركة فيلمان مغربيان في الدورة الثامنة والثلاثين

مهرجان الإسكندرية السينمائي 2022 : مشاركة فيلمان مغربيان في الدورة الثامنة والثلاثين

كشفت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الثامنة والثلاثين، التي تقام خلال الفترة من 5 إلى 10 أكتوبر الجاري، عن مشاركة 21 فيلما في مسابقة الفيلم القصير ، من بينها فيلمان مغربيان.

ويتعلق الأمر ب “لقاء مع الروح” لمخرجته كوثر بن جلون، وهو إنتاج مصري مغربي صورت أحداثه بالمغرب وأوكرانيا.

وتدور أحداث هذا الفيلم خلال اليوم العالمي للمرأة، وشارك فيه الممثلان القديران عز العرب الكغاط وسعاد صابر إلى جانب زهير آيت بنجدي وعارضة الأزياء الأوكرانية ديانا زاركوشا والمهدي عيوش.

وكان فيلم “لقاء مع الروح” قد توج بالجائزة الكبرى للدورة الـ11 لمهرجان مكناس الدولي لسينما الشباب.

وكوثر بنجلون، المزدادة بالدار البيضاء، تابعت دراستها بفرنسا في التجارة والتسويق وإدارة الأعمال، وكان أول لقاء لها بالمهدي عيوش أثناء تصوير السلسلة التلفزيونية “تاريخنا فخرنا” (من إخراج أنور معتصم وإنتاج قناة «ميدي 1 تي في)، حيث شخصت دور إحدى زوجات المنصور الذهبي، وهي الشخصية التي أداها عيوش في هذه السلسلة.

أما العمل الثاني الذي يشارك في جوائز الفيلم القصير فيحمل عنوان “ميما” لمخرجه ياسمين ملوك.

وإلى جانب الفيلمين المغربيين، يشارك في جوائز مسابقة الفيلم القصير أفلام أبرزها ، “اليوم الأسبق للبركان”، وهو إنتاج تونسي مصري، من إخراج أبانوب يوسف، و “محاولة” للمخرج باميلا نصور (لبنان)، و “ع البحر” لمخرجه وسام الجعفري (فلسطين).

ومن إسبانيا يعرض فيلم “رقصة لنهاية العالم” إخراج بولا غونزاليس، غلوريا غيتريز ، أندريه سانتاكروز، وفيلم“مكان صيفي” لمخرجه أليكساندرا ماثيو (اليونان)، وفيلم “الضيف”، سيناريو وإخراج بلاتز ستولار (سلوفينيا)، وفيلم “أزمة” لمخرجه بوريس فوكوفيتش (كراوتيا).

يذكر أن الفيلم المغربي “السلعة” لمخرجه محمد نصرات يشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان الإسكندرية السينمائي التي يتنافس فيها نحو 14 فيلما.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، التي تترأسها الناقدة مايا بوغوغفيتش، المخرجة هالة خليل، والفنانة التونسية شقرا رماح، والمخرج والمؤلف الإيطالي انريكو كيراسولو ، والمخرجة اليونانية ماريا لافي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.