19 يوليوز 2024

مباحثات مغربية مصرية بالقاهرة لتعزيز التعاون في مجال العدل

مباحثات مغربية مصرية بالقاهرة لتعزيز التعاون في مجال العدل

أجرى وزير وزير العدل، السيد عبد اللطيف وهبي، اليوم الأحد بالقاهرة، مباحثات مع نظيره المصري السيد عمر مروان، تناولت تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مجال العدل وتعميقها عبر تفعيل العديد من الاتفاقيات الثنائية ومذكرات التفاهم في مجال العدالة.

وتطرق الجانبان للعلاقات السياسية المتميزة التي تجمع البلدين بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وأكدا بالمناسبة على عمق العلاقة المتينة التي تجمع الشعبين منذ سنوات عديدة.

وخلال هذا اللقاء، الذي حضره بالخصوص سفير المغرب بمصر ومندوبه الدائم لدى جامعة الدول العربية السيد أحمد التازي، استعرض السيد وهبي، حزمة من الإصلاحات التي تعرفها منظومة العدل بالمغرب، والتي تتجه إلى تعميق استقلالية السلطة القضائية، وتطوير منظومة التشريع لجعلها منظومة تستجيب لكافة المتغيرات الدولية والوطنية، بحيث يكون لها انعكاس إيجابي على حقوق المرأة وحقوق الطفل والعديد من الفئات، وتكون في خدمة نجاعة العدالة.

كما استعرض جهود الوزارة من اجل تطوير البنيات التحتية للمحاكم، وتفعيل مجال التحول الرقمي لتجويد الخدمات العمومية والاستجابة لتطلعات وانتظارات المواطنين، زيادة على تكثيف التكوين للموارد البشرية والتكوين في مختلف المهن القانونية والقضائية.

وكان اللقاء أيضا فرصة للاطلاع على التجربة المصرية العريقة في مجال العدالة، سواء على مستوى التشريع والقضاء والفقه والعديد من المستويات.

يذكر أن السيد عبد الطيف وهبي قام بجولة شملت دول الخليج والأردن وشكلت فرصة لتعميق علاقات التعاون في مجال العدالة، والتأسيس لمرحلة جديدة من الشراكة المتميزة مع هذه الدول ترقى لمستوى العلاقات السياسية المتجذرة والهامة بين المملكة المغربية وهذه الدول الشقيقة.
و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.