29 نونبر 2022

مهرجان مغاربة العالم 2022 : انطلاق الدورة الأولى بالدار البيضاء

مهرجان مغاربة العالم 2022 : انطلاق الدورة الأولى بالدار البيضاء

جرى اليوم الجمعة بالمركب الثقافي سيدي بليوط بالدار البيضاء، إعطاء انطلاقة الدورة الأولى من مهرجان مغاربة العالم.

ويشهد هذا المهرجان المنظم على مدى يومين من طرف الفدرالية المغربية للمجتمع المدني ومنتدى الفنون والثقافات، مشاركة مجموعة من الفنانين المغاربة منهم على الخصوص، مجموعة بنات الغيوان، مجموعة تكدة، مجموعة مسناوة، وكناوة خالد صانصي.

كما يتميز هذا المهرجان المنظم بدعم من مقاطعة سيدي بليوط ووزارة الشباب والثقافة والتواصل، بتنظيم معرض للفنانة التشكيلية بهيجة محمد العالي.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أبرز مصطفى ادبيهي، مدير المهرجان، أن هذا الحدث الثقافي يروم تسليط الضوء على المغاربة المقيمين بالخارج وتكريمهم.

وأوضح من جهة أخرى، أن اختيار هذا التوقيت لتنظيم المهرجان، بعد عودة المغاربة المقيمين بالخارج إلى الدول التي يقيمون بها، يهدف إلى تكريمهم والاحتفاء بهم على طول السنة وعدم الاقتصار على شهرين فقط.

وأضاف أن برنامج الدورة المقبلة سيكون غنيا وسيتم استضافة مجموعة من الفنانين المقيمين بالخارج، والذين يلعبون دورا هاما في التعريف بالثقافة المغربية لدى مختلف أجيال المغاربة المقيمين بالخارج.

من جانبه، أبرز عزيز شابين، رئيس الفدرالية المغربية للمجتمع المدني، أن فكرة هذا المهرجان تكمن في تكريم مغاربة العالم، اعترافا بالجهود الكبيرة التي يقومون بها من أجل دعم المسار التنموي الاقتصادي للمملكة.

وأكد السيد شابين أن هذا المهرجان سيكون حدثا سنويا، مبرزا أن الدورة المقبلة ستحمل مفاجآت متعددة وسيتم خلالها استقبال مجموعة من الفنانين المقيمين بالخارج.

كما أشاد من جهة أخرى، بالجهود الكبيرة التي يقوم بها مغاربة العالم من أجل تنمية وتطوير بلدهم الأم.
و م ع

إقرأ أيضاً  Safran Nacelles تدشن موقعاً جديداً لإنتاج حاضنات محركات الطائرات بالدار البيضاء

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.