26 شتنبر 2022

تظاهرات في جنوب أفريقيا احتجاجًا على مقتل 36 شخصًا

تظاهرات في جنوب أفريقيا احتجاجًا على مقتل 36 شخصًا

قام المئات من أنصار حزب «مقاتلو الحرية الاقتصادية» المعارض اليساري في جنوب إفريقيا بالتظاهر ، امس الخميس، ضد مقتل 36 شخصًا في فينيكس، إحدى ضواحي ديربان، خلال أعمال الشغب العنيفة الأخيرة في مقاطعة كوازولو ناتال.

وقد انطلقت المسيرة المكونة من أكثر من 1000 شخص من فينيكس، لتسليم الشرطة بيانا يطالب بتحقيق العدالة لعائلات أولئك الذين قتلوا فى تلك المدينة خلال أعمال العنف.

كما اتهم زعيم التظاهرة، مارشال دلاميني، عضو البرلمان عن حزب “مقاتلو الحرية الاقتصادية”، حكومة جنوب إفريقيا بالسماح لبعض أفراد الجالية الهندية بممارسة العنف العنصرى ضد السود.

و اتهم ايضا الشرطة والجنود بإجراء عمليات بحث عن السلع المنهوبة فى البلدات التى يعيش فيها السود، لكنهم لم يفعلوا ذلك في المجتمعات التى يغلب على سكانها الهنود والأعراق المختلطة.

و قد تحولت أعمال الشغب ، والتى اندلعت بسبب سجن الرئيس السابق جاكوب زوما، إلى عمليات نهب واسعة النطاق لمراكز التسوق ومحلات البيع بالتجزئة فى جميع أنحاء كوازولو ناتال وامتدت إلى غوتنغ، أكبر مقاطعة فى جنوب أفريقيا من حيث عدد السكان.

كما قتل أكثر من 300 شخص فى أعمال شغب استمرت أسبوعا وتم قمعها بنشر 25 ألف جندي.

 

 

إقرأ أيضاً  الدار البيضاء: إيقاف متورطين في أعمال شغب

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.