26 أبريل 2024

جامعة الدول العربية تكشف عن تاريخ عقد القمة العربية الصينية الأولى

جامعة الدول العربية تكشف عن تاريخ عقد القمة العربية الصينية الأولى

أعلنت جامعة الدول العربية اليوم الخميس عن عقد القمة العربية الصينية الأولى خلال شهر دجنبر المقبل بالمملكة العربية السعودية.

وقال الأمين العام المساعد، رئيس قطاع الشؤون العربية والأمن القومي والمشرف على قطاع الشؤون السياسية والدولية بالجامعة العربية، خليل الدوادي، إن القمة تمثل “محطة بارزة في مسيرة الشراكة الاستراتيجية بين الدول العربية والصين”.

وثمن المسؤول العربي، الذي كان يتحدث في افتتاح الدورة الثالثة للمنتدى الصيني العربي للإصلاح والتنمية، الذي عقد عبر المنصة الرقمية مع الجانب الصينى، “الجهود التي تبذلها الدبلوماسية الصينية لدعم القضايا العربية وإيجاد حلول سلمية للأزمات القائمة في المنطقة”.

وذكر أن حجم التبادل التجاري بين الصين والدول العربية بلغ حوالي 330 مليار دولار عام 2021، مبرزا انخراط الجانب العربي في مبادرة “الحزام والطريق” من أجل تطوير علاقات التعاون في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والمالية والصناعة والنقل والمواصلات والطاقة والموارد الطبيعية والبيئة والزراعة، بما يحقق تبادل المنفعة ويصب في مصلحة الجانبين.

ومن جهة أخرى قال الدوادي إن الوطن العربي “يمر حاليا بمنعطفات خطيرة جراء الظروف والأحداث الإقليمية والدولية المتسارعة، مما يستوجب تضافر الجهود الدولية والإقليمية لإيجاد الحلول السياسية للأزمات والقضايا الإقليمية وفقا لقرارات الشرعية الدولية والاتفاقيات والمرجعيات ذات الصلة، وتعزيز فرص الحل السياسي، ورفض التدخلات الإقليمية في الشؤون الداخلية للدول العربية.

وشدد على أن “تحقيق تنمية حقيقية يتطلب تضافر جميع الجهود، ومن هنا تكمن أهمية المبادرات الدولية التي تخدم وتعجل بتنفيذ الأهداف التنموية العالمية” معربا عن تقدير الجامعة العربية للمساعي الصينية في المساهمة في جهود التنمية من خلال مبادرة التنمية العالمية للدفع بالتعاون في تسريع تنفيذ أجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030 وحشد الجهود لمواجهة التحديات التنموية بشكل مشترك.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.