26 أبريل 2024

غوتيريش يدعو لاتخاذ جميع الخطوات لتجنب كارثة في محطة زابوروجيا

Maroc24 | دولي |  
غوتيريش يدعو لاتخاذ جميع الخطوات لتجنب كارثة في محطة زابوروجيا

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، روسيا وأوكرانيا إلى التحلي بالحس السليم وتهدئة التوتر القائم حول محطة الطاقة النووية “زابوروجيا”.

وحذر غوتيريش، خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، خصص للنزاع الروسي الأوكراني، من أن “أي ضرر، سواء كان متعمدا أم لا، يلحق بزابوروجيا-أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا– أو بأي منشأة نووية أخرى في أوكرانيا، يمكن أن يؤدي إلى كارثة، ليس فقط للجوار المباشر، بل للمنطقة وخارجها”.

ودعا، في هذا الصدد، إلى اتخاذ جميع الخطوات لتجنب مثل هذا السيناريو، مؤكدا على ضرورة أن يقوم الحسّ السليم والتعاون بتوجيه الطريق إلى الأمام.

واعتبر أن أي فعل قد يعرّض سلامة أو أمن المحطة النووية للخطر غير مقبول. وأضاف “لا أزال قلقا للغاية بشأن الوضع في محطة زابوروجيا وحولها، بما في ذلك التقارير عن القصف الأخير.”

وقال “كخطوة أولى، يجب على القوات الروسية والأوكرانية الالتزام بعدم الانخراط في أي نشاط عسكري تجاه موقع المحطة أو من موقع المحطة.”

ويعد هذا الاجتماع الثالث لمجلس الأمن حول محطة زابوروجيا للطاقة النووية بعد اجتماعي 11 و23 غشت.

يذكر أن القصف الذي شهده الموقع في الأسابيع الأخيرة في الأسابيع الأخيرة وتبادلت كل من أوكرانيا وروسيا الاتهامات بشأنه، قد أثار مخاوف بشأن وقوع كارثة محتملة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.