24 أبريل 2024

الجامعة العربية ترحب بتعيين عبدالله باتيلي ممثلا خاصا للامين العام للامم المتحدة في ليبيا

الجامعة العربية ترحب بتعيين عبدالله باتيلي ممثلا خاصا للامين العام للامم المتحدة في ليبيا

رحبت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، اليوم الاحد، بتعيين عبدالله باتيلي، ممثلا خاصا جديدا للأمين العام للامم المتحدة ورئيسا لبعثة الدعم الأممية في ليبيا.

ودعت الجامعة العربية في بيان الأطراف الليبية إلى التعاون مع السيد باثيلي ودعم مهمته، معربة عن الثقة في قيامه بمواصلة الجهود التي تضطلع بها الأمم المتحدة منذ فترة لإخراج ليبيا من حالة الانسداد السياسي التي تمر بها من خلال بلورة قاعدة دستورية وقانونية متوافق عليها وتُجرى على أساسها الانتخابات الوطنية المُنتظرة، بعد أن باتت مطلبا مُلحا لقطاع عريض من الليبيين، وباعتبارها الطريق الأمثل الوحيد لتجديد شرعية المؤسسات الليبية.

ونقل البيان عن الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط ، تطلعه لأن تشهد المرحلة المقبلة مزيدا من التعاون والتنسيق بين جامعة الدول العربية والأمم المتحدة بغية دعم الجهود الساعية إلى حلحلة الأزمة السياسية الحالية والسير قدماً لإجراء الانتخابات لمصلحة الشعب الليبي.

يذكر أنه بعد أشهر على شغور المنصب، عيّن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الدبلوماسي السنغالي عبد الله باثيلي مبعوثا للمنظمة الدولية إلى ليبيا. وكان الوزير السنغالي السابق قد شغل منصب ممثل الأمم المتحدة في إفريقيا الوسطى، وعمل أيضا مستشارا خاصا للأمين العام لشؤون مدغشقر ونائبا للممثل الخاص لبعثة الأمم المتحدة في مالي.

واستقال الموفد الدولي الى ليبيا السلوفاكي يان كوبيش بشكل مفاجئ في نونبر الفارط حيث ظل هذا المنصب شاغرا لأن مجلس الأمن الذي تعتبر موافقته ضرورية رفض اقترحات عدة لأسماء قدّمها الأمين العام.
و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.