24 شتنبر 2022

برنامج أوراش 2022 : المجلس الإقليمي لتازة يصادق على اتفاقيات شراكة

برنامج أوراش 2022 : المجلس الإقليمي لتازة يصادق على اتفاقيات شراكة

صادق المجلس الإقليمي لتازة، أمس الثلاثاء، خلال دورة استثنائية، على اتفاقيات شراكة بهدف تنزيل برنامج “أوراش” على صعيد الإقليم.

وخلال هذه الدورة، التي ترأسها عبد الاله بعزيز رئيس المجلس، صادق أعضاء المجلس الإقليمي على اتفاقيات شراكة مع القطاعات الحكومية المعنية والجمعيات والتعاونيات المنتقاة بهدف إنجاز الحزمة الثانية من مشاريع الأوراش المتعلقة بهذا البرنامج الحكومي، الذي يروم إدماج الشباب في الدورة الاقتصادية.

وتهدف هذه الاتفاقيات إلى إحداث أزيد من 1400 منصب شغل مباشر مؤقت خلال سنة 2022 على مستوى الإقليم، وذلك بشراكة مع جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات المحلية، في إطار هذه الآلية الجديدة لإدماج الشباب والباحثين عن الشغل والمتضررين من الأوضاع الاقتصادية لجائحة كورونا.

وستمكن هذه الاتفاقيات، التي تهم ثمانية مشاريع موزعة على جل جماعات إقليم تازة، من خلق مجموعة من مناصب شغل مؤقت كدفعة اولى، كما ستشكل مجهودا مكملا للمشاريع المنجزة من طرف الدولة والجماعات الترابية بالإقليم.

وتتوزع هذه المشاريع على المحاور التالية: التنشيط الرياضي والثقافي ببعض جماعات دائرة أكنول، أوراش النظافة ومعالجة النقاط السوداء والصباغة بجماعة أكنول وبعض جماعات دائرة أكنول، تأهيل المساحات الخضراء والمحافظة على البيئة بكل من جماعة تازة واكنول وباب مرزوقة، أوراش تنقية الخنادق الجانبية ومنشآت تصريف المياه وصيانة جوانب الطرق المصنفة بإقليم تازة، تنقية وإصلاح المقابر ببعض جماعات دائرة تازة، أوراش تنقية وصيانة المقابر ببعض جماعات دائرتي أكنول وواد أمليل، صيانة بعض المؤسسات التعليمية بجماعات دائرة تايناست وإصلاح الطاولات المدرسية ببعض المؤسسات التعليمية بالإقليم.

وتندرج هذه الاتفاقيات ضمن الشراكة بين المجلس الإقليمي ووزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، في إطار تنفيذ برنامج “أوراش” عامة مؤقتة، والتي تطمح إلى العناية بالعنصر البشري في ظل الظروف الصعبة لجائحة كورونا، واعتبارا للأهمية التي يوليها النموذج التنموي الجديد للنهوض بقطاع التشغيل.

إقرأ أيضاً  المصادقة على مشاريع رياضية واجتماعية في صلب دورة مجلس جماعة تازة

وعرفت الدورة كذلك الدراسة والمصادقة على ملحق رقم 1 لاتفاقية الشراكة من أجل الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات والمجلس الإقليمي لرصد حصيص إضافي لفائدة الأقاليم المتضررة من حرائق يوليوز 2022، والتي عرفت رصد حصيص إضافي لفائدة إقليم تازة بعدد 260 مستفيدا من برنامج الأوراش المؤقتة، سيخصص لفائدة الساكنة المتضررة من حرائق غابة باب أزهار.

كما عرفت الدورة المصادقة على ملحق رقم 1 لاتفاقية الشراكة رقم 85 /2021 من اجل إتمام بناء دار الطالب والطالبة جماعة مغراوة. والمصادقة على اتفاقية شراكة بين المجلس الإقليمي لتازة ومجلس جماعة بوشفاعة من اجل إصلاح وصيانة الطرق الجماعية المعبدة بتراب جماعة بوشفاعة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.