29 مارس 2024

الويفا يعتمد تقنية (نصف آلية) لكشف التسلل في كأس السوبر ودوري الأبطال

الويفا يعتمد تقنية (نصف آلية) لكشف التسلل في كأس السوبر ودوري الأبطال

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا)، اليوم الأربعاء، أن تقنية “نصف آلية” لكشف التسلل، وهي تقنية تهدف إلى تسريع قرارات التحكيم وجعلها أكثر موثوقية، ستستخدم في مباراة كأس السوبر الأوروبية والمقررة في العاشر من الشهر الجاري ودور المجموعات من دوري أبطال أوروبا.

وكان سبق للاتحاد الدولي (فيفا) أن صادق على استخدام التقنية ذاتها خلال نهائيات كأس العالم في قطر 2022.

وقال روبرتو روزيتي، مسؤول التحكيم في الاتحاد الأوروبي إن ” هذا النظام المبتكر لطاقم العمل في تقنية الفيديو المساعد سيسمح بتحديد مواقف التسلل بسرعة وبدقة أكبر، وتحسين استمرارية اللعب واتساق القرارات”.

وأكد روزيتي أن “النظام جاهز للاستخدام في المباريات الرسمية ووضعه حيز التنفيذ في كل ملاعب دوري أبطال أوروبا”.

من جانبه، قال الاتحاد الأوروبي، في بيان صحافي، إن “النظام الجديد سيعمل بفضل الكاميرات المتخصصة القادرة على تتبع 29 نقطة بيانات مختلفة لكل لاعب”، مضيفا أنه “تم إجراء 188 اختبارا منذ عام 2020”.

وأطلق على التكنولوجيا “نصف آلية” (سيمي-أوتومايتد) لأن القرار النهائي في احتساب التسلل من عدمه يبقى في نهاية المطاف من صلاحية حكم الفيديو المساعد “في أيه آر”، خلافاً لتكنولوجيا خط المرمى التي تحدد بشكل جازم تجاوز الكرة للخط.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.