29 مارس 2024

حزب التقدم والاشتراكية يشيد بالتوجهات المتقدمة لمضامين الخطاب الملكي

حزب التقدم والاشتراكية يشيد بالتوجهات المتقدمة لمضامين الخطاب الملكي

أشاد المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية بـ”التوجهات المتقدمة” لمضامين الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك1 محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى الثالثة والعشرين لعيد العرش.

وذكر المكتب السياسي،في بلاغ له، أن “الخطاب المتميز لجلالة الملك، على غرار ما يُميز الخطب الملكية السامية بمناسبة هذه الذكرى الوطنية الرمزية” أكد على ضرورة النهوض بمكانة المرأة المغربية، وتمكينها من حقوقها في كافة مناحي الحياة، وتكريس المساواة بين النساء والرجال، وإخراج الآليات والمؤسسات المرتبطة بذلك إلى حيز الوجود، وكذا العزم على تصحيح الاختلالات والانحرافات التي تُعيق التطبيق السليم لمدونة الأسرة، على أساس إعمال الاجتهاد المنفتح في إطار التأويل المتطور لمقاصد الشريعة الإسلامية.

وأشار المصدر ذاته، في السياق ذاته، إلى أن الحزب “يعبر عن انخراطه القوي في هذا الورش الهام، بالنظر إلى مكانة المساواة في المشروع المجتمعي لحزب التقدم والاشتراكية، آملا أن يشكل ذلك مدخلا لبعث الروح في الفضاء الحقوقي والديموقراطي والسياسي عموما”.

كما نوه المكتب السياسي بدعم الخطاب لضرورة تعزيز العناية بأوضاع الفئات المستضعفة، “بالنظر إلى ما تعانيه من جراء غلاء الأسعار وتدهور القدرة الشرائية”، من خلال الحرص على تسريع ورش الحماية الاجتماعية الشاملة، وتأهيل المنظومة الصحية الوطنية، ودعم الفئات الهشة والفقيرة، وتقديم المساعدة للقطاعات المتضررة من الظرفية العصيبة، وتعزيز آليات التضامن الوطني، والحزم في التصدي للمضاربات والتلاعب بالأسعار.

وتوقف البلاغ كذلك عند انخراط الخطاب الملكي في تحفيز وتسهيل الاستثمار، وتبسيط مساطره، وتوفير شروط دولة الحق والقانون في المجال الاقتصادي، والمواجهة الحازمة للممارسات الاقتصادية غير السليمة، وللعراقيل المقصودة، التي يهدف أصحابها من ورائها إلى تحقيق مصالح شخصية ضيقة، مشيرا إلى أنه مدخل أساسي من شأنه ضمان فضاء اقتصادي وطني ناجع، فعال وقادر على توفير القدرات الإنتاجية اللازمة ومناصب الشغل الكافية، بغاية تعزيز المسار التنموي الوطني.

ورحب أيضا بتنويه الخطاب “بالثبات على سياسة اليد الممدودة من بلادنا تُجاه الأشقاء الجزائريين”، مؤكدا أنه “تعبير في غاية السمُو أمام تعنت حكام الجزائر، وموقف يعبر عن حرص صادق وشديد من بلادنا على تطوير العلاقات بين الدولتين المغربية والجزائرية وشعبيهما الشقيقين”.

وشدد على أن حزب التقدم والاشتراكية يؤكد على ضرورة التفاف كافة القوى الحية بالمغرب حول المؤسسة المَلَكية، من أجل بلورة هذه التوجهات الإصلاحية التي يتطلع إليها الشعب المغربي.


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.