17 يوليوز 2024

الاتحاد الأوروبي يرحب باتفاق إسطنبول حول تصدير الحبوب الأوكرانية

Maroc24 | دولي | سلايدر |  
الاتحاد الأوروبي يرحب باتفاق إسطنبول حول تصدير الحبوب الأوكرانية

رحب الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، بالاتفاق الذي وقع في إسطنبول للسماح بتصدير الحبوب الأوكرانية، مطالبا “بتنفيذه سريعا”.

وكتب رئيس دبلوماسية الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، في تغريدة على تويتر أن “اتفاق إسطنبول هو خطوة في الاتجاه السليم. ندعو إلى تنفيذه سريعا”.

واعتبر “أنها مرحلة حاسمة في الجهود الهادفة إلى تجاوز انعدام الأمن الغذائي العالمي” الناجم عن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، مضيفا أن “نجاحها يعتمد على التطبيق السريع وبنية طيبة للاتفاق”.

وأشار بوريل إلى أن “الاتحاد الأوروبي يبقى مصمما على مساعدة أوكرانيا في نقل أكبر قسم من حبوبها نحو الأسواق العالمية في أسرع وقت ممكن”.

ووقعت أوكرانيا وروسيا، اليوم الجمعة في إسطنبول، اتفاقين منفصلين مع تركيا والأمم المتحدة بشأن تصدير الحبوب والمنتجات الزراعية عبر البحر الأسود، ينص على إقامة “ممرات آمنة” من شأنها أن تسمح بعبور السفن التجارية في البحر الأسود.

واقترحت كييف أن تستأنف صادراتها من ثلاثة موانئ: أوديسا وبيفديني وتشورنومورسك، حيث تأمل أن تتمكن في المستقبل من زيادة عدد الشحنات.

وسيكون الاتفاق صالحا لمدة “120 يوما” أي أربعة أشهر، وهي المدة اللازمة لإخراج نحو 25 مليون طن من الحبوب المكدسة في الصوامع الأوكرانية، في حين يقترب موعد موسم حصاد جديد.
و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.