24 يوليوز 2024

المركز الإسرائيلي بالدومينيكان يشيد بالتنظيم المغربي الخاص بالجالية اليهودية

المركز الإسرائيلي بالدومينيكان يشيد بالتنظيم المغربي الخاص بالجالية اليهودية

أشاد المركز الإسرائيلي في جمهورية الدومينيكان باعتماد تنظيم جديد للجاليات اليهودية في المغرب كفيل بضمان تدبير فعال ومتناغم لهذه الطائفة بعموم التراب الوطني.

وأعرب المركز، في بلاغ صحفي وقعه رئيسه إسحاق لالو، عن امتنانه واعتزازه بالإجراءات التي اتخذها جلالة الملك محمد السادس تجاه الجالية اليهودية المغربية، مبرزا أهمية هذه المبادرة في تعزيز قيم التعايش والتسامح.

وجاء في البلاغ أن هذه الإجراءات تمثل شهادة خالصة على حرية العبادة السائدة في المملكة المغربية وتعكس التعايش بين مختلف العقائد والأديان في المجتمع المغربي، منوها بـ”الالتزام التام لجلالة الملك بتوطيد أواصر الأخوة بين الشعب اليهودي والمملكة المغربية وترسيخها”.

وتشمل المنظومة المرفوعة للنظر السامي لجلالة الملك، والتي تم إعدادها بعد مشاورات موسعة مع ممثلي الطائفة اليهودية وشخصيات منتسبة لها، ثلاث هيآت هي المجلس الوطني للطائفة اليهودية المغربية، ولجنة اليهود المغاربة بالخارج، ومؤسسة الديانة اليهودية المغربية.

وتستمد هذه التدابير روحها من الأمانة العظمى، التي يتولاها جلالة الملك، أمير المؤمنين، الضامن لحرية ممارسة الشؤون الدينية، لكل المغاربة على اختلاف عقائدهم الدينية، وتكريسا للرافد العبري كمكون للثقافة المغربية الغنية بتعدد روافدها.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.