23 يوليوز 2024

سطات تحتضن حفل التميز السنوي الإقليمي للاحتفاء بالمتفوقات والمتفوقين

Maroc24 | جهات |  
سطات تحتضن حفل التميز السنوي الإقليمي للاحتفاء بالمتفوقات والمتفوقين

أقيم أمس الخميس بسطات حفل التميز السنوي الإقليمي احتفاء بالمتفوقات والمتفوقين في مختلف الامتحانات الإشهادية برسم الموسم الدراسي 2021-2022 على مستوى إقليم سطات.

ونوه المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية السيد عبد العالي اسعيدي في كلمة له خلال هذا الحفل الذي حضره عامل الإقليم السيد إبراهيم أبوزيد، بالنتائج المحققة في هذا الموسم الدراسي في مختلف الأسلاك الدراسية.

واستعرض بهذه المناسبة مختلف النتائج المحصل عليها خلال هذا الموسم، مشيرا إلى بلوغ عدد المترشحين بالسنة الثانية بكالوريا 5897 مترشحا متمدرسا و4265 مترشحا حرا بالإضافة إلى 45 من المترشحين السجناء.

بينما بلغ عدد المترشحين المتمدرسين بالسنة الأولى بكالوريا أكثر من 7000 مترشح.

وبلغت نسبة النجاح في السنة الثانية بكالوريا خلال الدورة العادية 65.14 في المائة، متجاوزة بذلك النسبة المسجلة جهويا والبالغة 60.26 في المائة، في ما بلغت النسبة بالتعليم العمومي لوحده 63.52 في المائة ( الرتبة الثانية على صعيد جهة الدار البيضاء سطات).

وحسب هذه الإحصائيات، فإن نسبة الحاصلين على ميزة من بين الناجحين في امتحانات الباكلوريا بلغت حوالي 52 بالمائة، مع الإشارة إلى أن الثانوية التقنية بمدينة سطات حصلت على أعلى معدل نجاح ب 92.50 بالمائة، بينما عاد أعلى معدل نجاح إلى التلميذة آمال نور الهادي من الثانوية التأهيلية الرازي بنفس المدينة بمعدل.

وحصلت التلميذة هجر العابد من ثانوية القدس التأهيلية على أعلى معدل بالسنة الأولى باكلوريا: 19.65.

بشأن السلك الإعدادي أشار المدير الإقليمي إلى أن عدد المترشحين المتمدرسين بلغ 9836 مرشحا، وبلغت نسبة النجاح لنيل شهادة نهاية السلك الإعدادي 66.14 في المائة.

وتابع أنه ترشح لنيل شهادة الدروس الابتدائية 13602 مرشحا، وبلغت نسبة النجاح 96.61 في المائة.

أما في ما يتعلق بالتعليم ما بعد الباكالوريا، فقد بلغت نسبة النجاح بامتحان التخرج من مركز تحضير شهادة التقني العالي بسطات 90.72 في المائة متجاوزة بذلك النسبة المسجلة على الصعيد الوطني.

وبلغت نسبة القبول بالمباراة الوطنية المشتركة على صعيد مركز الأقسام التحضيرية للمدارس العليا بسطات 94.80 في المائة، بالإضافة إلى نجاح عدد من تلاميذ المركز في المباريات الفرنسية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.