22 يونيو 2024

الأسبوع الأخضر 2022 : جمعية سمايل للتنمية المستدامة بالناظور تنظم الدورة السادسة

Maroc24 | جهات |  
الأسبوع الأخضر 2022 : جمعية سمايل للتنمية المستدامة بالناظور تنظم الدورة السادسة

تنظم جمعية “سمايل” للتنمية المستدامة بالناظور، في الفترة ما بين 22 و28 يوليوز الجاري، الدورة السادسة للأسبوع الأخضر، تحت شعار “نحو انتقال طاقي تشاركي ناجع ومنتج”.

وحسب بلاغ للجمعية، فإن الدورة الحالية لهذه التظاهرة البيئية الدولية، ستنظم بكورنيش وفضاءات مدينة الناظور، وكذا ببعض جماعات الإقليم، وذلك تحت إشراف وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، وبشراكة مع وكالة تنمية الشرق، وجماعة الناظور، ومؤسسة التعاون بين الجماعات الناظور الكبرى، والشركة المواطنة “LUMAX”.

وتهدف هذه الدورة، التي تأتي تنفيذا لبرنامج الجمعية السنوي، إلى الانخراط الفعلي للمساهمة في تعبئة كل الفاعلين لبلورة ثقافة بيئية طاقية سليمة والتحسيس والتوعوية بمكانة وأهمية الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة لتصبح قضية مجتمعية مشتركة.

كما تروم المساهمة في تشجيع وتحفيز المستثمرين في قطاع النجاعة الطاقية والفاعلين في القطاعين العام والخاص من أجل الاستفادة من الطاقات المتجددة في قطاعات أخرى مثل الإسكان والصناعة والنقل، المندرجة في سياق الاستراتيجية الجديدة للنجاعة الطاقية، ومواكبة مشاريع تطوير الطاقات المتجددة والمساهمة في دعم مجال البحث والتطوير والابتكار التكنولوجي.

وستمكن الدورة السادسة لـ”الأسبوع الأخضر”، من خلال فضاء معرض الطاقات الخضراء، والأنشطة المكثفة التي يتضمنها البرنامج العام للدورة، كل الفاعلين والمختصين و المهتمين بالمجال، من تبادل الخبرات والتجارب والتواصل اليومي على مدار أسبوع، من أجل المساهمة في تطوير وترسيخ القيم السامية للمجال البيئي والتنمية المستدامة.

وسيعرف البرنامج العام لهذه الدورة، تخصيص فضاء لمعرض الطاقات الخضراء، سيقام على ضفاف بحيرة “مارتشيكا” بكورنيش الناظور، وتنظيم أنشطة متنوعة ومتعددة ذات أبعاد بيئية هامة متمثلة أساسا في برنامج التشغيل الأخضر الذي يهدف إلى تكوين وتأطير الشباب في مجال المقاولة الخضراء.

ويتعلق الأمر أيضا بقافلة الطاقات المتجددة التي ستحط الرحال بالعديد من المؤسسات التربوية والاجتماعية بهدف تنظيم ورشات ولقاءات من شأنها التعريف بالطاقات المتجددة والتحسيس بأهميتها، وأخرى علمية خاصة بالطلبة الباحثين والمهنيين والتقنيين في المجال، فضلا عن قرية بيئية خاصة للأطفال.

ويتضمن البرنامج العام، أنشطة تحسيسية للقرية البيئية، وأيضا تكريم مجموعة من الأسماء الوازنة محليا ووطنيا ودوليا، نظير عطاءاتها المتميزة في مجال الطاقات المتجددة والبيئة، بحضور ضيوف شرف من خبراء ومختصين في المجال.

وسيشهد البرنامج العام للدورة السادسة لــ”الأسبوع الأخضر”، سهرات فنية وأنشطة ترفيهية متنوعة، احتفالا بذكرى عيد العرش المجيد، وعملية مرحبا 2022.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.