20 أبريل 2024

النعم ميارة يؤكد أن التبادل الاقتصادي هو الأمثل لتقوية العلاقات المغربية الموريتانية

النعم ميارة يؤكد أن التبادل الاقتصادي هو الأمثل لتقوية العلاقات المغربية الموريتانية

اعتبر رئيس مجلس المستشارين السيد النعم ميارة ، يوم أمس الأحد بنواكشوط، أن تعزيز التبادل الاقتصادي هو مدخل حقيقي لتقوية العلاقات المتميزة بين المغرب وموريتانيا.

وأبرز السيد ميارة، ، خلال لقاء مع الكتل البرلمانية بالجمعية الوطنية الموريتانية (البرلمان) أن التعاون البرلماني بين المؤسستين التشريعيتين بالمملكة وموريتانيا يطمح إلى أن يتجاوز مستوى تبادل الخبرات والتجارب والتنسيق في المواقف، سواء تعلق الأمر بالمواقف الإقليمية وفي الاتحادات البرلمانية الدولية والقارية، إلى البحث عن إمكانية قدرة البرلمان على أن يكون صلة وصل ما بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لتحقيق برامج اقتصادية واجتماعية بين البلدين.

وأوضح رئيس مجلس المستشارين، الذي يقوم بزيارة عمل رسمية على رأس وفد برلماني هام إلى موريتانيا بدعوة من رئيس الجمعية الوطنية الموريتانية السيد الشيخ ولد بايه تستمر إلى يوم 19 يوليوز الجاري، أن الهدف هو الوصول إلى تكامل اقتصادي حقيقي.

وأضاف، في هذا السياق، أن المنتدى الاقتصادي البرلماني المغربي الموريتاني، الذي دعا إلى إحداثه، سيكون فرصة حقيقية من أجل التعريف بالمؤهلات الاستثمارية في البلدين، ولجلب رؤوس الأموال والخبرات من الجانبين وبالتالي النهوض، سويا، باقتصاد البلدين لمواجهة التحديات المقبلة.

وذكر بأن من بين هذه التحديات، التي تستدعي التماسك وإرساء اقتصاد قوي، هناك بالخصوص، إشكالية الأمن الغذائي التي تهدد منطقة الساحل والصحراء والتي تسببت فيها الأزمة الروسية الأوكرانية ، وكذا إشكاليات الأمن الصحي وتنامي ظاهرة الهجرة السرية التي تعتبر الهشاشة الاقتصادية من أهم أسبابها.

من جانبهم ثمن النواب الموريتانيون فكرة إحداث المنتدى الاقتصادي البرلماني المغربي الموريتاني ، داعين الى التسريع في إرسائه ليكون مشروع عمل واضح.

و أبرزوا أهمية التجربة المغربية في عدد من المجالات الاقتصادية والبنيات التحتية، لا سيما الفلاحة، داعين في هذا الإطار إلى تشجيع المستثمرين المغاربة للاستثمار في هذا المجال بموريتانيا التي تتوفر على مؤهلات هامة جدا كالأراضي الخصبة والمياه.

كما أشاروا إلى قطاعات أخرى يمكن أن تكون مجالا لاستثمارات واعدة منها التعدين.

وتأتي زيارة الوفد البرلماني المغربي لموريتانيا في سياق تعزيز وتمتين الروابط الأخوية المشتركة الوطيدة للشعبين والبلدين، وتدعيم الدينامية المتميزة التي تشهدها العلاقات المغربية ـ الموريتانية.

ويضم الوفد المغربي كلا من فؤاد قديري، خليفة رئيس المجلس، ومحمد البكوري رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بالمجلس، ويوسف أيذي رئيس الفريق الاشتراكي بالمجلس.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.