20 ماي 2024

السيد ميارة يبرز بالعاصمة نواكشوط أهمية لجان الصداقة البرلمانية في تعزيز التعاون بين المملكة وموريتانيا

السيد ميارة يبرز بالعاصمة نواكشوط أهمية لجان الصداقة البرلمانية في تعزيز التعاون بين المملكة وموريتانيا

أبرز رئيس مجلس المستشارين السيد النعم ميارة، أمس السبت بنواكشوط، أهمية لجان الصداقة البرلمانية في دعم العمل البرلماني وتعزيز آفاق التعاون بين المملكة وموريتانيا.

وأوضح السيد ميارة، الذي يقوم بزيارة عمل رسمية على رأس وفد برلماني هام إلى موريتانيا تستمر إلى يوم 19 يوليوز الجاري، خلال لقاء مع الفريق البرلماني للصداقة الموريتانية – المغربية، أن هذا الفريق يبين الرغبة الأكيدة من البرلمانيين الموريتانيين في تعزيز العلاقات بين المملكة وموريتانيا.

وفي هذا الإطار ذكر بأهمية وتقوية الحوار جنوب – جنوب ، موضحا أن ما “نتقاسمه كدول الجنوب، سواء تعلق الأمر بالتاريخ والحاضر والمستقبل، أكثر بكثير مما يربط دول الجنوب ودول الشمال”.

وذكر في هذا الصدد بانفتاح مجلس المستشارين على أمريكا اللاتينية بإنشاء المنتدى البرلماني الافريقي الأمريكي لاتيني، موجها دعوة لموريتانيا، في هذا الإطار، لتكون جزء من هذا المنتدى .

وأبرز أهمية تطوير العلاقات الثنائية البرلمانية لما فيه مصلحة الشعبين ، لاسيما ترسيخ العلاقات الاقتصادية والدفع بها إلى الأمام.

من جهتها شددت رئيسة الفريق البرلماني للصداقة الموريتانية – المغربية ، السيدة زينب بنت التقي، على أن أعضاء الفريق يحدوهم الأمل في أن تصل العلاقات بين المغرب وموريتانيا إلى مداها.

وبعد أن أبرزت أن العلاقات بين البلدين هي علاقات “وجودية وغير تقليدية ودينامية” ، قالت إن الطموح هو الوصول بهذه العلاقات “المثالية” إلى التكامل الاقتصادي بين البلدين لتحقيق نتائج ملموسة على أرض الواقع .

أما النائب الأول لرئيس الجمعية الوطنية الموريتانية (البرلمان) حمدي ولد حمادي، فاعتبر أن زيارة الوفد المغربي هي خطوة أخرى في إطار الدبلوماسية الموازية لتعزيز التعاون في مختلف المجالات بين البلدين ، مشيرا إلى أن الدبلوماسية البرلمانية تدعم الدبلوماسية الكلاسيكية لتحقيق نتائج ملموسة في الواقع.

ودعا النواب أعضاء الفريق الى تشجيع المستثمرين المغاربة للاستثمار بموريتانيا باعتبارها بوابة المغرب نحو السوق الافريقية، مشيدين بمستوى التطور الذي عرفته عدة مجالات في المغرب لاسيما البنيات التحتية الطرقية والفلاحة والسياحة وقطاع الصحة والطاقة.

وتأتي هذه الزيارة في سياق تعزيز وتمتين الروابط الأخوية المشتركة الوطيدة للشعبين والبلدين، وتدعيم الدينامية المتميزة التي تشهدها العلاقات المغربية ـ الموريتانية ” ومناسبة لتعميق مستوى التعاون المؤسساتي البرلماني القائم بين مجلس المستشارين والجمعية الوطنية الموريتانية.

ويضم الوفد المغربي كلا من فؤاد قديري، خليفة رئيس المجلس، ومحمد البكوري رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بالمجلس، ويوسف أيذي رئيس الفريق الاشتراكي بالمجلس.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.