20 ماي 2024

مهرجان تيميتار 2022 : الفنانون الأمازيغ يرحبون بموسيقى العالم في أولى سهرات الدورة الـ17

مهرجان تيميتار 2022 : الفنانون الأمازيغ يرحبون بموسيقى العالم في أولى سهرات الدورة الـ17

بعد انقطاع دام لعامين بسبب الجائحة، عادت مدينة أكادير لتكون مسرحا لاحتفاء الفنانين المغاربة الأمازيغ بموسيقى العالم ، وذلك في إطار أولى السهرات المبرمجة مساء أمس الجمعة، في افتتاح الدورة الـ17 للمهرجان الدولي للموسيقى “تيميتار، علامات وثقافة”.

فقد حج الآلاف من أبناء المدينة والمدن المجاورة لها، إضافة إلى السياح المغاربة والأجانب إلى صوب “ساحة الأمل” في قلب أكادير التي نصبت فيها المنصة الرئيسية لهذا الملتقى الفني العالمي المنظم على مدى يومين تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ولقد أمتعت الرايسة فاطمة تبعمرانت، الجمهور بكشكول من أجمل أغانيها، حيث ردد معهم متتبعو السهرة الأغاني التي امتزجت بنشوة أمازيعية تفاعلت فيها أنغام الربابة بالموسيقى العصرية.

وحضرت الموسيقى الشبابية في أولى سهرات الدورة الـ17 لمهرجان “تيميتار” من خلال “دي جي سوراج” من كينيا، إضافة إلى الفنان المغربي العالمي يوسف أقديم الملقب بـ “لاغتيست”.

كما أشعلت الفنانة زينة الداودية منصة “الأمل” بروائع الأغاني الشعبية المغربية، التي ألهبت الجماهير بشكل كبير في جو حماسي زاد من سحر أجواء فصل الصيف بمدينة الإنبعاث.

وقد عرف الحفل الافتتاحي، حضور على الخصوص، كل من وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بن سعيد، ووزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، ورئيس المجلس الجماعي لأكادير، عزيز أخنوش، إضافة إلى والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير- إداوتنان، أحمد حجي، ورئيس مجلس جهة سوس ماسة، كريم أشنكلي.

ويتنوع العرض الموسيقي الذي يقدمه المهرجان، بدأ بالأمازيغية، موسيقى الأجداد إلى موسيقى الشباب (البوب)، مرورا بإيقاعات “السلسا” الكولومبية، والإيقاعات الشعبية المغربية الأصيلة، وبذلك سيصنع تيمتار لحظات من الفرح التي طال انتظارها بكل شغف.

وجريا على عادته خلال الدورات السابقة ، فقد سطر مهرجان “تيميتار” في الدورة 17 برنامجا ثقافيا موازيا يتكامل مع الشق الغنائي والموسيقي لهذه التظاهرة الفنية الدولية ، حيث قدم المهرجان أمسية فكاهية موازية مع الفنانين الكوميديين رشيد أسلال، حميد أشتوك، شاوشاو، محمد بودرقة ، حسن عليوي، قيمرون، زهرة تمكرودت وآخرون.

وستتواصل اليوم السبت، سهرات الدورة الـ17 للمهرجان الدولي للموسيقى “تيميتار، علامات وثقافة” بتنظيم سهرات متنوعة في منصات كل من “ساحة الأمل”، و”ساحة الوحدة” المحاذية لشاطئ مدينة الانبعاث، حيث سيكون الأكاديريون وضيوفهم على موعد مع الفنان المغربي حاتم عمور، ومجموعة “أودادن”، والفنان الشعبي ستاتي وغيرهم.

ويظل مهرجان “تيميتار” في عيد ميلاده السابع عشر وفيا لقيمه ومبادئه المتمثلة في الترويج للموسيقى المحلية والرقي بالثقافة الأمازيغية إلى مستوى العالمية، وتشجيع العديد من المبادرات الثقافية والفنية، ومن بينها منتدى فن الروايس حيث تم عرض كتاب “رحلة في عالم الروايس” في أفق إدراج هذا الفن الأصيل ضمن قائمة التراث اللامادي العالمي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.