28 مارس 2024

مطالب بتغيير الولاية في مدونة الأسرة

Maroc24 | مرأة |  
مطالب بتغيير الولاية في مدونة الأسرة

شرعت بعض الجمعيات المدنية في حملة ترافعية من أجل المطالبة بغيير بعض بنود مدونة الأسرة، التي يروا أنها غير منصفة للمرأة/ الزوجة.

الحملة التي أطلقتها جمعية التحدي للمساواة والمواطنة ATEC مع مجموعات نسائية عبر المنصات التواصلية، رفعت شعار “اطفالنا بجوج ..الولاية عليهم من حقنا بجوج”.

وتطالب جمعية التحدي للمساواة والمواطنة ATEC مع مجموعات نسائية عبر المنصات التواصلية بتغيير قانون الاسرة المغربي في موضوع الولاية الشرعية وحضانة الابناء.

كما تطالب الجمعية بالاعتراف الكامل بولاية الأمهات على ابنائهن اثناء العلاقة الزوجية او انحلالها، معتبرة أن هذا الأمر “حق يجب التنصيص عليه في مدونة الأسرة، وأن تتلائم هذه الاخيرة مع دستور 2011 ومع كل المواثيق الدولية واتفاقية حقوق الطفل”.

ولفت المصدر ذاته إلى أن فصول مدونة الأسرة غير منسجمة فيما بينها، موضحة أنه في الفصل 4 من المدونة يعتبر رعاية الأسرة مسؤلية الزوجين، وفي المقابل لا تعترف بالولاية للأم على أطفالها بوجود الزوج.
وشد المصدر على آن “كل ما هو مرتبط بالأطفال جزء لا يتجزأ من الأسرة يجب أن يكون تحت رعاية الأم والأب، ومنها الولاية الشرعية التي يقتصر القانون على منحها للأب”.


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.