21 يوليوز 2024

سوناك وموردنت في الصدارة وعدد المرشحين لرئاسة الوزراء بريطانيا يتقلص إلى خمسة

Maroc24 | دولي |  
سوناك وموردنت في الصدارة وعدد المرشحين لرئاسة الوزراء بريطانيا يتقلص إلى خمسة

قال مسؤول في حزب المحافظين إن وزير المالية البريطاني المستقيل، ريشي سوناك، تصدر اليوم الخميس، الجولة الثانية من التصويت لاختيار المرشحين لخلافة رئيس الوزراء المستقيل بوريس جونسون، متقدما على وزيرة الدفاع السابقة بيني موردنت، مع تقليص العدد إلى خمسة.

وحصل سوناك على 101 صوت من أصوات نواب حزب المحافظين بينما حصلت موردنت على 83 صوتا، فيما حلت وزيرة الخارجية ليز تراس ثالثة بـ 64 صوتا.

واستبعدت المدعية العامة سويلا برافرمان المكلفة بتقديم الاستشارة القانونية للحكومة، عن السباق إثر حصولها على 27 صوتا، فيما بقيت وزيرة المساواة السابقة كيمي بادينوك والنائب توم توغندهات وهو رئيس لجنة الشؤون الخارجية، في السباق بحصولهما على 49 و32 صوتا على التوالي.

ومن المقرر إجراء جولات تصويت أخرى الأسبوع المقبل، إذ يحاول حزب المحافظين الحاكم تصفية قائمة المرشحين والإبقاء على اثنين منهم فقط قبل بدء العطلة البرلمانية في 21 يوليوز.

وسيتم اختيار رئيس للحزب من بينهما في تصويت مخصص للمنتسبين إلى الحزب فقط، على أن يتم الإعلان عن النتيجة في الخامس من شتنبر.

وبعد أسبوع على إعلان بوريس جونسون استقالته إثر استقالات متتالية لأعضاء في الحكومة التي أضعفتها سلسلة من الفضائح، يتوقع أن تهزم موردنت جميع منافسيها في الجولة النهائية، وفق استطلاع للرأي أجراه مركز “يوغوف”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.