25 يوليوز 2024

فرنسا : الوكالة الوطنية لسلامة الغذاء تؤكد ارتباط النيترات بخطر الإصابة بالسرطان

Maroc24 | صحة |  
فرنسا : الوكالة الوطنية لسلامة الغذاء تؤكد ارتباط النيترات بخطر الإصابة بالسرطان

أكدت الوكالة الوطنية لسلامة الغذاء وجود ارتباط بين مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والتعرض للنيترات والنتريت، خاصة عن طريق اللحوم المصنعة.

وأوضحت الوكالة في مقالة علمية نشرت أمس الثلاثاء، أن تحليل البيانات الواردة حول الموضوع “ينسجم مع تصنيف الوكالة الدولية لبحوث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية، في عام 2015، والتي صنفت اللحوم المصنعة، بما في ذلك اللحوم الباردة، على أنها مسرطنة (من الفئة الأولى)”.

وأضافت أن هذه اللحوم تعزز، من بين أمور أخرى، سرطانات القولون والمستقيم التي تقتل ما يقرب من 18 ألف شخص سنويا في فرنسا. وتُعتبر النيترات المستهلكة مواد مسرطنة محتملة (الفئة 2 أ).

وفي هذا السياق أوصت الوكالة الوطنية لسلامة الغذاء بتقليل تعرض السكان للنترات والنتريت من خلال تدابير استباقية عن طريق الحد من استهلاك هذه المواد من خلال الطعام.

وقد استخدم مصنعو اللحوم المقددة تاريخيا مكونات تحتوي على النيترات لإطالة العمر المفترض للمنتجات ومنع تطور بكتيريا مسببة للأمراض تؤدي إلى التسمم الغذائي على وجه الخصوص، وهي حالة عصبية خطيرة تخطاها الزمن على نحو كبير بفعل تقدم الطب.

من جهتها، قالت الحكومة إنها ستنتظر “تعليقات” الوكالة الوطنية لسلامة الغذاء قبل الإعلان عن إجراءات تنفيذية كما تعهدت بـ “اتباع نصيحة” الوكالة.

وتعد فرنسا واحدة من أكبر منتجي اللحوم الباردة في العالم التي غالبا ما يتم تناولها كوجبات خفيفة أو مع المشروبات.

ويمكن للنيترات الموجود بشكل طبيعي في التربة، أن يشهد زيادة في تركيزه من خلال الأنشطة الزراعية (الأسمدة، ومخلفات الماشية).

وأوصت الوكالة الفرنسية لسلامة الغذاء بالتقليل من التعرض لهذه المواد في الطعام، ودعت إلى اتباع نظام غذائي متنوع يضم ما لا يقل عن خمس حصص من الفاكهة والخضر يوميا.

وكالات


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.