24 يوليوز 2024

الكوت ديفوار تدعو مالي للافراج عن 49 من عسكرييها اجتجزتهم يوم الأحد في مطار باماكو

Maroc24 | إفريقيا |  
الكوت ديفوار تدعو مالي للافراج عن 49 من عسكرييها اجتجزتهم يوم الأحد في مطار باماكو

طالبت الكوت ديفوار اليوم الثلاثاء من مالي أن تفرج “على الفور” عن 49 من عسكرييها الذين قالت إنهم محتجزون “ظلما” منذ الأحد في مطار باماكو.

وجاء في بيان صدر عن رئاسة الكوت ديفوار في ختام اجتماع استثنائي لمجلس الأمن القومي “لم يكن بحوزة أي جندي إيفواري من هذه الوحدة أسلحة وذخيرة حرب”، مؤكدا أن وجود هؤلاء الجنود في سياق عمليات الدعم اللوجستي لبعثة الأمم المتحدة في مالي (مينوسما) “معروف جيدا للسلطات المالية”.

وأضاف البيان “لا يمكن للكوت ديفوار التي لطالما عملت في الهيئات دون الإقليمية والإقليمية والدولية من أجل السلام والاستقرار واحترام سيادة القانون، أن تنخرط في زعزعة استقرار دولة أخرى”.

وأشار البيان إلى أن جنودا من الكوت ديفوار موجودون في مطار باماكو منذ يوليوز 2019. و”منذ ذلك التاريخ، قامت سبع وحدات بالتناوب بشكل دوري على هذا الموقع، دون أي صعوبة”، مؤكدا أن سلطات الكوت ديفوار أرسلت “نسخة من أمر البعثة” إلى باماكو.

وأعلن المتحدث باسم الحكومة الانتقالية المالية العقيد عبد الله مايغا، مساء الاثنين، أن 49 جنديا من كوت ديفوار اعتقلوا الأحد في مطار باماكو بعد وصولهم على متن طائرة خاصة، وتم اعتبارهم “مرتزقة”.

وأضاف مايغا في بيان أنه “ثبت أن 49 جنديا إيفواريا كانوا موجودين بشكل غير قانوني على الأراضي الوطنية لمالي (…) بحوزتهم أسلحة وذخائر حرب، دون أمر أو إذن بالمهمة”.

و م ع

 


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.