25 يوليوز 2024

الاتحاد الأوروبي يمنح كرواتيا الضوء الأخضر النهائي لاعتماد اليورو

Maroc24 | دولي |  
الاتحاد الأوروبي يمنح كرواتيا الضوء الأخضر النهائي لاعتماد اليورو

منح وزراء مالية دول الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، كرواتيا الضوء الأخضر النهائي لاعتماد العملة الأوروبية الموحدة (اليورو) في الأول من يناير 2023.

وقال وزير مالية جمهورية التشيك التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، زبينيك ستانيورا “يسعدني بأن أهنئ نظيري زدرافكو ماريتش وكرواتيا برمتها لأنها أصبحت البلد العشرين الذي ينضم إلى منطقة اليورو”.

وسيأتي انتقال كرواتيا من الكونا إلى اليورو اعتبارا من 2023 بعد أقل من عقد على انضمام هذه الدولة التي استقلت عن يوغوسلافيا، للاتحاد الأوروبي. حيث سيكون ذلك بمثابة محطة تاريخية جديدة في عمليات انضمام مستقبلية للتكتل.

وقالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاغارد، خلال مراسم التوقيع في بروكسيل “إنها مناسبة للاحتفال (…) وخطوة اتخذت عن قناعة”، مضيفة أن “كرواتيا بأسرها قررت وكانت مقتنعة بأهمية اعتماد اليورو والانضمام للمنطقة الخاصة به”.

ولدى تبني النصوص القانونية اللازمة للخطوة التاريخية حدد الوزراء سعر اليورو رسميا عند 7,53450 كونا كرواتية.

ومن أجل الانضمام لليورو، كان على كرواتيا الالتزام بشروط صارمة، منها إبقاء التضخم في نفس النطاق مثل نظرائها في الاتحاد وتبني خطة إنفاق عام سليمة.

وعبرت كرواتيا عن استعدادها لاعتماد العملة الموحدة لدى انضمامها للكتلة الأوروبية في 2013. ويأتي قرار السماح لزغرب باعتماد اليورو في وقت احتفلت فيه العملة بمرور عشرين عاما على تداولها.

وبعد كرواتيا، تترقب بلغاريا الانضمام إلى منطقة اليورو، وقد أبدت استعدادها لاعتماد العملة الأوروبية في الأول من يناير 2024.

ويأتي انضمام العضو الجديد لمنطقة اليورو على وقع تراجع قيمة العملة الأوروبية لتبلغ مستوى التكافؤ مع الدولار الأميركي، ما ينذر بأزمة كلفة معيشة في اقتصاد هذه المنطقة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.