20 يونيو 2024

المعرض الدولي للنقل الأفريقي 2022 : مشاركة بارزة للمغرب في في الدورة السادسة

المعرض الدولي للنقل الأفريقي 2022 : مشاركة بارزة للمغرب في في الدورة السادسة

افتتحت أمس الإثنين بأبيدجان أعمال الدورة السادسة للمنتدى الدولي ومعرض النقل الأفريقي تحت شعار “النقل والبنية التحتية، عوامل التنمية الاقتصادية والتكامل الإقليمي” وبمشاركة المغرب.

وترأس حفل افتتاح هذا الحدث الذي يستمر ثلاثة أيام وزير النقل الإيفواري أمادو كوني، بمشاركة ثلاث دول كضيوف شرف هي المغرب وفرنسا والصين.

ويشارك المغرب في هذا الحدث بوفد مكون من السادة نور الدين ديب ، مدير النقل الطرقي بوزارة النقل واللوجستيك، وخالد كلوش ، مستشار وزير النقل واللوجستيك، وحميد غسين مدير التخطيط ومراقبة عقود البرامج في الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك.

وفي حديثه في افتتاح هذه النسخة السادسة ، أكد أمادو كوني أن هذا المنتدى ، الذي يهدف إلى تعزيز النقل والبنية التحتية كعامل من عوامل التنمية والتكامل الإقليمي، يجمع مختلف الجهات الفاعلة الأساسية من أجل التفكير في قضايا ووضع أنظمة النقل والبنى التحتية في خدمة تنمية البلدان الأفريقية، ولا سيما في سياق الأزمة العالمية.

وأشار الى أن قطاع النقل تضرر بشدة في السنوات الأخيرة، وسيمثل هذا المنتدى، الذي ينعقد في سياق عالمي يتسم بوباء كوفيد 19 والأزمة في أوكرانيا ، فرصة للدول الأفريقية لتقييم الوضع ولتسليط الضوء على التحديات التي يتعين مواجهتها.

ويشارك في هذا المعرض نحو 30 بلدا، ويشمل بالإضافة الى المعارض، تنشيط ست لجان مهنية لمناقشة “التقنيات الجديدة في النقل والبنية التحتية” و”مشكلة النقل الجماعي في السياق الأفريقي وتحديات النقل الحضري” و”رأس المال البشري أساس سياسات النقل” والتنقل الكهربائي: تحديات للنقل المسؤول” و”السياقات الإقليمية وتأثيراتها الاقتصادية” و “سلامة النقل والأمن في غرب إفريقيا”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.