28 مارس 2024

الخازن العام للمملكة : تنمية إفريقيا ينبغي أن تستند على المزاوجة بين التمويلات العمومية والخاصة

Maroc24 | اقتصاد |  
الخازن العام للمملكة : تنمية إفريقيا ينبغي أن تستند على المزاوجة بين التمويلات العمومية والخاصة

أكد الخازن العام للمملكة،  نور الدين بنسودة، اليوم الخميس ببروكسيل، أن تنمية إفريقيا ينبغي أن تستند على المزاوجة بين التمويلات العمومية والخاصة.

وأكد السيد بنسودة في معرض حديثه خلال مائدة مستديرة حول “إفريقيا وتمويل الاستثمار العمومي”، في إطار الدورة الاستثنائية الـ 33 لمنتدى “كرانس مونتانا إفريقيا”، أن “الدولة والقطاع العمومي، وبنوك التنمية، ورؤوس الأموال الخاصة وأسواق الرساميل، لديها دور أساسي لتضطلع به في تمويل تنمية القارة الإفريقية”.

وأضاف أنه في “وضعية يتميز فيها القطاع الخاص على مستوى القارة بكثافة معينة، يضطلع القطاع العمومي بدور المحرك والمحفز”.

وأشار الخازن العام للمملكة إلى أن مختلف السياسات العمومية التي يتم تنفيذها اليوم في إفريقيا تحتاج إلى تمويل دولي، مشيرا إلى أن الأصوات تتعالى من أجل دعوة وكالات التصنيف إلى مراعاة الواقع الإفريقي”.

وسجل أنه من الضروري “إدراك أن هناك جهودا يتعين بذلها على المستوى المؤسساتي، من حيث الإدارة الناجعة والمؤسسات العمومية التي تدير أموال الدولة بشكل صحيح ومنظومة مالية ومصرفية متينة وذات مصداقية تحترم المبادئ الدولية الرئيسية في هذا المجال”.

وأوضح السيد بنسودة أن هذه الأسئلة أساسية بالنظر إلى أن رأس المال يكون على العموم “مترددا ويتجه حيث يوجد الاستقرار والأمان، حيث يتم تحديد الجوانب المتعلقة بالدفع واحتياطيات النقد الأجنبي بشكل جيد”، داعيا إلى “العمل بذكاء مع الشركاء الدوليين من أجل دمج جميع هذه القضايا وتمكين إفريقيا من الاستفادة من التمويل اللازم لتنميتها”.

كما شدد من جهة أخرى على أهمية “التدبير الفعال للأموال العمومية، واعتماد رؤية للنتائج، والتوظيف الجيد للموارد الطبيعية في إفريقيا، قصد جعلها رافعات للتنمية”.

وأضاف أنه ينبغي إيلاء اهتمام متزايد للقوانين المالية وتلك المتعلقة بالصرف، وللمتانة المؤسساتية للبلدان الإفريقية، من أجل تعزيز الاستثمار والقدرة على إدارة المشاريع.

ودعا السيد بنسودة الدول الإفريقية، أيضا، إلى “المشاركة والعمل بنشاط في المنظمات الدولية التي تصدر القوانين الدولية، سعيا إلى إيصال صوتها”.

ويستضيف المنتدى الذي ينظم تحت شعار “العالم في زمن السيادة الاقتصادية بإفريقيا”، شخصيات إفريقية من أجل التبادل مع مسؤولين رفيعي المستوى بالمؤسسات الأوروبية، المنظمات الدولية والسلطات الرسمية وأوساط الأعمال عبر العالم.

وعلى مدى ثلاثة أيام، ستناقش هذه الدورة الاستثنائية للمنتدى بناء شراكة جديدة بين إفريقيا وأوروبا، والتحديات الأمنية، وتعزيز أنظمة الصحة العامة، وتمويل الاستثمار العام، وكذا مكانة المرأة الإفريقية في الكفاح من أجل الأمن الغذائي.

ويعد منتدى “كرانس مونتانا” الذي أحدث سنة 1986، منظمة سويسرية دولية غير حكومية ذات بعد عالمي. وفي العام 1998، وبدعم من المجلس الفيدرالي السويسري، التزم المنتدى في إطار عمل “دائم” لفائدة التنمية والاندماج العالمي لإفريقيا، مستضيفا في كل مرة قادة من عالمي السياسة والاقتصاد.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.