26 ماي 2024

فلاديمير بوتين يدعو دول بحر قزوين إلى تعزيز التعاون في مختلف المجالات

Maroc24 | دولي | سلايدر |  
فلاديمير بوتين يدعو دول بحر قزوين إلى تعزيز التعاون في مختلف المجالات

دعا الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، زعماء دول منطقة بحر قزوين إلى تعزيز التعاون في ما بينهم في مجالات السياسة والأمن والاقتصاد والبيئة.

وقال بوتين، في كلمة ألقاها، اليوم الأربعاء، خلال قمة دول منطقة بحر قزوين 2022 المنعقدة في العاصمة التركمانستانية، عشق أباد، إن روسيا “تؤيد دائما” تعميق علاقات الشراكة بين الدول الخمس المطلة على بحر قزوين وهي ” أذربيجان وإيران وكازاخستان وروسيا وتركمانستان”.

وأيد بوتين فكرة رئيسي أذربيجان وكازاخستان التي تدعو إلى زيادة القدرة على الرد السريع على الحوادث الطبيعية والحوادث من صنع البشر في بحر قزوين.

كما اقترح عقد اجتماع للدول الموقعة على اتفاقية إطارية لحماية البيئة البحرية لبحر قزوين، والمعروفة أيضا باسم اتفاقية طهران 2003 والتي تعد بمثابة الأساس القانوني لمعالجة القضايا المختلفة في منطقة بحر قزوين.

وشدد بوتين على ضرورة معالجة المشاكل البيئية، بما في ذلك تقليل أعداد سمك الحفش وحماية الثدييات والطيور البحرية لتنقية مياه البحر.

وأوضح أن موسكو تسرع في تنفيذ الوثائق الموقعة بالفعل بشأن مجالات مهمة مثل مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة ومنع الجرائم البحرية.

وفي ما يخص تنمية مصادر الطاقة في المنطقة، قال الرئيس الروسي إن دول منطقة بحر قزوين نفذت بالفعل اتفاقيات حول الاستفادة المشتركة من حقول الغاز والنفط الواقعة في بحر قزوين.

وبعد أن لفت إلى أن روسيا تنظر في المهام الرئيسية للدول الخمس المطلة على بحر قزوين لمواصلة بناء علاقات اقتصادية، أكد بوتين أن دول بحر قزوين لديها الكثير لفعله لتحسين البنية التحتية للنقل، والتي بدورها ستسهم في تنمية السياحة بالمنطقة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.