28 مارس 2024

وفاة جيهان السادات عن عمر يناهز 88 سنة

Maroc24 | دولي |  
وفاة جيهان السادات عن عمر يناهز 88 سنة

أعلنت الرئاسة المصرية اليوم الجمعة وفاة جيهان السادات أرملة الرئيس الراحل أنور السادات عن عمر ناهز 88 عاما. وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة إن الرئيس عبد الفتاح السيسي منحها وسام الكمال وأطلق اسمها على أحد محاور القاهرة.

ونشرت رئاسة الجمهورية على صفحتها الرسمية تعزية جاء فيها: «تنعي رئاسة جمهورية مصر العربية ببالغ الحزن والأسى السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بطل الحرب والسلام، والتي قدمت نموذجاً للمرأة المصرية في مساندة زوجها في ظل أصعب الظروف وأدقها، حتى قاد البلاد لتحقيق النصر التاريخي في حرب أكتوبر المجيدة الذي مثل علامةً فارقةً في تاريخ مصر الحديث، وأعاد لها العزة والكرامة».

ولدت جيهان السادات في القاهرة في العام 1933 من والدة انكليزية ووالد مصري. تزوجت أنور السادات العام 1949. واغتيل زوجها على أيدي إسلاميين في السادس من كتوبر 1981 وكان في سن الثالثة والستين.

وعملت جيهان السادات التي كانت تحمل شهادة دكتوراه في الأدب، في مراحل مختلفة من حياتها مُحاضرة جامعية في جامعة القاهرة سابقا وأستاذة زائرة في الجامعة الأميركية في القاهرة، ومحاضرة في جامعة ولاية كارولينا الجنوبية في الولايات المتحدة.

نشطت في مجال المبادرات الاجتماعية والمشاريع الإنمائية، وكانت من مشجعات تعليم المرأة وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري، كما كانت أول سيدة أولى في مصر تخرج بكثافة الى الحياة العامة الى جانب زوجها.

 

 


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.