29 يونيو 2022

منتدى قطر الاقتصادي 2022 بالدوحة تحت شعار : تحقيق المساواة في التعافي الاقتصادي العالمي

منتدى قطر الاقتصادي 2022 بالدوحة تحت شعار : تحقيق المساواة في التعافي الاقتصادي العالمي

افتتحت اليوم الثلاثاء بالدوحة أشغال منتدى قطر الاقتصادي 2022 ، المنعقد على مدى ثلاثة أيام ، بالتعاون مع المجموعة الأمريكية /بلومبيرغ/ ، تحت شعار ” تحقيق المساواة في معادلة التعافي الاقتصادي العالمي ” .

وتميز افتتاح أشغال المنتدى الذي يشارك فيه عدد من رؤساء وقادة الدول وشخصيات رسمية ، وكبار المسؤولين، وصناع القرار، وأكثر من 500 من قادة الأعمال حول العالم ، إضافة إلى حضور أكثر من 75 متحدثا رئيسيا، بكلمة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي أكد أن على المجتمع الدولي انتهاج مقاربة تترجم الأقوال والنوايا الحسنة إلى خطوات عملية تحقق المساواة في التعافي الاقتصادي بين الدول ، وإنقاذ أهداف التنمية المستدامة بما يدعم الشعوب الفقيرة وتلك التي تعاني من اضطرابات وحروب.

كما أكد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ، أن دعم الاقتصاد والاستثمار والابتكار ، يتم بالتوازي مع تعزيز القيم الإنسانية المشتركة وحفظ السلام ، معتبرا أن القيم هي السبيل لبناء القدرات اللازمة لتجاوز الأزمات ، والتغلب على التحديات التي تواجه الإنسانية جمعاء مثل خطر الأوبئة والتغير المناخي الذي يعد واحدا من أخطر التحديات التي يشهدها العصر الحالي .

وشدد الأمير على أهمية وضع سياسات رشيدة ، والتوفير لغرض الاستثمار ، وتنويع مصادر الدخل ، مضيفا أن التوقعات بشأن نمو الناتج المحلي الإجمالي لدولة قطر تشير إلى حوالي 4.9 في المائة عام 2022 ، بفضل ارتفاع أسعار الطاقة ، والتأثير الإيجابي للسياسات ، والإجراءات التي اعتمدتها الدولة لدعم القطاعات الاقتصادية ، وتعزيز قدرة القطاع الخاص على الإنتاج ، والتكيف مع المتغيرات الإقليمية والعالمية.

وانطلقت اليوم أولى جلسات المنتدى ، التي تسلط الضوء على عدد من المواضيع والقضايا العالمية ، من بينها تحقيق المساواة في معادلة التعافي الاقتصادي العالمي على المدى الطويل، ومستقبل الأسواق العالمية وآفاق العولمة، وسبل دعم سلاسل التوريد العالمية، والتحولات التي يشهدها قطاع الطاقة والاقتصاد الأخضر، وآليات الحد من الانبعاثات الكربونية .

وتميز اليوم الأول بتوقيع قطر على عدد من الاتفاقيات من ضمنها مذكرة تفاهم مع مصر بشأن التعاون المشترك في المجال المالي ، واتفاقية مع جمهورية التشيك بشأن تفادي الازدواج الضريبي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل ومنع التهرب والتجنب الضريبي.

وقد حضر الافتتاح على الخصوص رؤساء كازاخستان قاسم جومارت توكاييف ، و ناميبيا هاجي جينغوب ، و توغو فور إسوزيمنا جناسنجبي ، وسيراليون جوليوس مادا بيو ، ورئيس وزراء جورجيا إيراكلي غاريباشفيلي ، ورؤساء عدد من وفود المشاركة ، ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى الدوحة .

وللإشارة فإن منتدى قطر الاقتصادي ، يوفر منصة مهمة لتسليط الضوء على دولة قطر كوجهة استثمارية في المنطقة والعالم، والحوافز والفرص الاستثمارية التي تتيحها للمستثمرين ورواد الأعمال، وكبرى الشركات العالمية في القطاعات غير النفطية وذات القيمة المضافة، خاصة المجالات التي تخدم رؤية قطر الوطنية 2030، واستراتيجية التنمية الوطنية الثانية (2018 – 2022 )، والهادفة إلى إرساء اقتصاد متنوع وتنافسي مبني على المعرفة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.