26 شتنبر 2022

جنوب أفريقيا: الرئيس السابق زوما يرفض تسليم نفسه

جنوب أفريقيا: الرئيس السابق زوما يرفض تسليم نفسه

رفض رئيس جنوب إفريقيا السابق جاكوب زوما الأحد تسليم نفسه للسلطات قبل ساعات من انتهاء مهلة أعلنها القضاء.

وقال زوما من معقله في كوازولو ناتال (شرق) “لا داعي للذهاب إلى السجن اليوم”. لكن المحكمة وافقت السبت على النظر في الطعن الذي تقدم به لإلغاء الحكم بالسجن في مناورة لتجنب وضعه وراء القضبان حتى تاريخ الجلسة الجديدة في 12يوليوز على الأقل.

رغم ذلك، أكد خبراء في القانون الدستوري أن تعيين جلسة جديدة لا يلغي حكم المحكمة الدستورية.

وقال زوما إن “إرسال شخص إلى السجن بدون محاكمة هو تحريف للعدالة”، معتبرا ان “إدخالي إلى السجن في ذروة الوباء، في هذا السنّ، يشبه الحكم عليّ بالإعدام”.

في وقت سابق الأحد، ندد الرئيس السابق البالغ 79 عاما أمام حشد من أنصاره تجمعوا بمحيط منزله في نكاندلا، بـ”انتهاك حقوقه” من جانب القضاة الذين حكموا عليه.

وقال ليندوكوهلي مافالالا أحد مناصريه لوكالة فرانس برس “اذا جاء (وزير الشرطة) بيكي سيلي الى هنا لاعتقال اوبابا (زوما)، فعليه أن يبدأ بنا”.  كما تعهد أنصاره جعل جنوب إفريقيا “غير قابلة للحكم” في حال تم سجنه.

وقال أحد الأنصار الغاضبين “نحن هنا لنقول إن رامافوزا يجب أن يتنحى”، مضيفا أنه “اعتبارا من الاثنين، سنجعل البلاد غير قابلة للحكم”.

 

المصدر : ا ف ب

 

إقرأ أيضاً  المحكمة الدستورية تلقت 62 عريضة طعن بشأن المنازعات المتعلقة بانتخاب أعضاء مجلس النواب

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.