28 شتنبر 2022

المغرب :القبض على مطلوب دوليا في جرائم أنترنيت

المغرب :القبض على مطلوب دوليا في جرائم أنترنيت

تمكنت عناصر  الشرطة المغربية من القاء القبض على مجرم أنترنيت مشتبه فيه مطلوب من طرف منظمة الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول)، وذلك بعد تحقيق مشترك مع مجموعة “IB” المتخصصة في اكتشاف ومنع الهجمات الإلكترونية والاحتيال عبر الأنترنيت.

وحسب بلاغ للإنتربول، الصادر اليوم الثلاثاء، أن المعني بالأمر يوقع باسم “Dr Hex” ويعتقد أنه المشتبه فيه الذي استهدف الآلاف من الضحايا على مدار عشر سنوات من خلال أنشطة الاحتيال وسرقة بطاقات الائتمان.

كما أن المعني بالأمر متهم باختراق عدد من المواقع الإلكترونية وتعديل مظهرها ومحتواها، كما استهدف شركات الاتصال الفرنسية وعدد من البنوك والشركات متعددة الجنسيات من خلال برمجيات خبيثة.

ويزعم أن المشتبه فيه قد ساعد أيضا في تطوير حزمة من البطاقات والحيل التي تم بيعها لأفراد آخرين من خلال المنتديات عبر الأنترنيت بهدف تسهيل شن حملات خبيثة سمحت له بسرقة معلومات حساسة لتحقيق مكاسب مالية، مع نشر خسائر الأفراد والشركات على الشبكة العنكبوتية.

وفي إطار عملية “Lyrebird”، عملت مديرية مكافحة الجريمة الإلكترونية التابعة للإنتربول بشكل وثيقة مع الشرطة المغربية، عبر المكتب الوطني للإنتربول في الرباط ومجموعة “IB”، لتحديد مكان المعني بالأمر واعتقاله. وهو ما يزال قيد التحقيق.

وتشير معطيات مجموعة “IB” إلى أن الموقوف متورط في هجمات على حوالي 134 موقعا إلكترونيا ما بين 2009 و2018؛ إذ يترك وراء عمله الإجرامي هذا توقيع “دكتور هيكس” على صفحات المواقع.

وفي ماي الماضي، أطلق الإنتربول مكتبا جديدا للعمليات السيبرانية لتعزيز قدرة 49 دولة إفريقية في مجال مكافحة الجريمة الإلكترونية.

إقرأ أيضاً  توقيف شخص من أصول جزائرية بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.