29 مارس 2024

خنيفرة : اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تصادق على مشاريع بقيمة تفوق 22 مليون درهم

Maroc24 | جهات |  
خنيفرة : اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تصادق على مشاريع بقيمة تفوق 22 مليون درهم

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم خنيفرة، خلال اجتماعها الثالث الذي عقدته أول أمس الجمعة، على عدد من المشاريع المرتبطة بالبرامج الأربعة للمبادرة، بغلاف مالي يفوق، في شطره الأول، 22 مليون و162 ألف درهم، وذلك برسم سنة 2022.

وهمت هذه المشاريع ، المصادق عليها في إطار البرنامج الأول المتعلق ب” تدارك الخصاص في البنيات والخدمات الأساسية في المجالات الأقل تجهيزا” ، (12) مشروعا برسم سنة 2022، بهدف تزويد الدواوير المستهدفة بالماء الشروب، وذلك عن طريق اقتناء شاحنات مزودة بصهاريج ، توضع رهن الإشارة على مستوى الدوائر.

وتتعلق المشاريع الخاصة بالبرنامج الثاني ” مواكبة الأشخاص في وضعية صعبة”، بإحداث مخزون الأجهزة شبه الطبية لفائدة الأشخاص ذوي الإعاقة في وضعية هشة بتكلفة إجمالية تقدر ب 400 ألف درهم ، وتستهدف 480 شخصا في وضعية إعاقة وهشاشة، ومنح التسيير لعشرة مراكز اجتماعية بالإقليم ، بغية تحسين وتقديم الخدمات الأساسية لفائدة المستفيدين الذين يقدر عددهم ب 862 شخصا.

وبخصوص البرنامج الثالث المتعلق ب” تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب”، فقد تمت المصادقة على مشاريع في إطار محور دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ، ويهم الأمر مشروع إتمام تأهيل الأنشطة السياحية بموقع “أروكو” لفائدة 15 شخصا بتكلفة إجمالية تقدر ب 4 ملايين و800 ألف درهم، وكذا مشروع إحداث 14 كشكا ببحيرة أكلمام أزكزا بتكلفة تقدر بمليون و700 ألف درهم لفائدة 14 مستفيدا.

كما همت هذه البرامج ، المصادق عليها ، مشروع بناء المركز الإقليمي للزربية بخنيفرة لفائدة الصناع التقليديين بتكلفة إجمالية تقدر ب 10 ملايين و700 ألف درهم، منها 3 ملايين و700 ألف درهم مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وفي إطار تفعيل شق دعم الحس المقاولاتي وضمانا للاشتغال الأمثل لمنصات الشباب، فقد صادقت اللجنة الإقليمية على مشروع اتفاقية تسيير منصات الشباب خنيفرة- أكلموس- القباب من طرف جمعية خنيفرة مبادرة بتكلفة إجمالية تقدر بـ 552 ألف درهم.

وفي ما يخص البرنامج الرابع المتعلق بالدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، فقد تم اقتراح (07) مشاريع تتمحور حول العناية بالأم والطفل من خلال إحداث دارين للأمومة واقتناء 05 سيارات إسعاف لتقريب وتعزيز الخدمات الصحية لساكنة العالم القروي، بمبلغ إجمالي يقدر ب 3 ملايين و250 ألف درهم .

كما تروم المشاريع المتعلقة بهذا المحور دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي ، من خلال الدعم التربوي والمدرسي لفائدة تلاميذ العالم القروي، بشراكة مع مؤسسة أمان للتنمية المستدامة لفائدة 800 تلميذة وتلميذ بمبلغ مليون درهم ، إضافة إلى تحسين ظروف الإيواء من خلال توسيع دار الطالب “أسول”، وتهييء وصيانة بعض دور الطالب والطالبة بالإقليم بمبلغ إجمالي يقدر ب 3 ملايين درهم.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.