28 يونيو 2022

السيد محمد المهدي بنسعيد : بناء صناعة ثقافية يحتاج لبنية تحتية حديثة

السيد محمد المهدي بنسعيد : بناء صناعة ثقافية يحتاج لبنية تحتية حديثة

أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، اليوم الجمعة بسلا الجديدة، أن بناء صناعة ثقافية يحتاج لبنية تحتية متنوعة وحديثة كفيلة بالاستجابة لمتطلبات المبدعين والفنانين من كافة الأجيال.

وقال السيد بنسعيد، في كلمة خلال إشرافه على إعطاء انطلاقة قاعة نموذجية متعددة التخصصات موجهة للسينما والمسرح والموسيقى بالمركز الثقافي محمد حجي بسلا الجديدة، إنه سيتم تمكين المراكز الثقافية في جميع أنحاء المملكة في إطار مشروع 150 قاعة من التجهيزات التي تسمح بممارسة مهن السينما والمسرح والموسيقي في ظروف جيدة.

وأوضح الوزير أن تدشين القاعة متعددة التخصصات بالمركز الثقافي لسلا الجديدة يدخل في إطار تجربة نموذجية للوقوف على مكامن القوة والضعف في أفق استكمال الإجراءات الإدارية لإطلاق مشروع 150 قاعة، مشيرا إلى أنه بفضل هذه الاستراتيجية سيتم الوصول إلى حوالي 200 قاعة سينمائية على المستوى الوطني.

وسجل أن التحدي الأول لهذه التجربة النموذجية يتمثل في الحفاظ على استمرارية البرمجة بالقاعة بإنتاجات وطنية، فيما يكمن التحدي الثاني في التجاوب مع مطالب الفنانين من جميع الأجيال، عبر توفير الإمكانيات التي تسمح لهم بإبراز قدراتهم الإبداعية.

واعتبر السيد بنسعيد أن المجالات السينمائية والمسرحية والموسيقية تتطلب دعم المنتجين بطريقة مباشرة وغير مباشرة، وهو ما سيشجع العديد من الفاعلين، خصوصا من القطاع الخاص على الاستثمار في هذا المجال.

وخلص إلى أن المجال الثقافي ” مربح ” ويمكنه خلق مهن جديدة، لافتا إلى أن المغرب يجب أن ينخرط في الدينامية الدولية التي جعلت من الثقافة أحد الروافد المهمة لإنعاش الاقتصاد.

من جهته، سجل مدير المركز الثقافي لسلا الجديدة، مصطفى ناجي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن تدشين هذه القاعة النموذجية يدخل في إطار المهام التي يقوم بها المركز في التنشيط الثقافي الموجه لجميع فئات المجتمع، لافتا إلى أن هذه القاعة تعتبر قيمة مضافة بالنسبة للعمل الثقافي بالمدينة.

وأضاف أن المركز سيحرص على عقد شراكات مع مجموعة من الفاعلين من جميع الميادين لضمان استمرارية البرمجة بهذه القاعة، مسجلا أن برنامج العروض سيشمل جميع الميادين من سينما، وموسيقى، ومسرح وندوات ومحاضرات.

وجرى خلال هذا التدشين، الذي تميز على الخصوص بحضور عامل عمالة سلا، عمر التويمي، عرض شريط “فاطمة السلطانة التي لا تنسى” للمخرج عبد الرحمن التازي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.