29 يونيو 2022

مؤسسة سينما لبنان تطلق مبادرة لإحياء الإنتاج السينمائي بدعم من الاتحاد الأوروبي

مؤسسة سينما لبنان تطلق مبادرة لإحياء الإنتاج السينمائي بدعم من الاتحاد الأوروبي

بتمويل من الاتحاد الأوروبي، أطلقت “مؤسسة سينما لبنان” مبادرة تهدف إلى إحياء الإنتاج السينمائي اللبناني رغم الأزمات المتعددة التي تتخبط فيها البلاد.

وتشمل هذه المبادرة شقين، أولهما برنامج تدريبي، ينطلق في يونيو الجاري، لتعزيز قدرات المنتجين اللبنانيين وتمكينهم من إنجاح مشاريعهم، والثاني إنشاء صندوق يوفر الدعم المالي لعدد من مشاريع الأفلام.

وقالت رئيسة “مؤسسة سينما لبنان” مايا دو فريج إن المؤسسة التي “تعمل منذ 2003 على دعم صناعة السينما اللبنانية والارتقاء بها إلى مستوى دولي”، تسعى حاليا “إلى الحفاظ على القدرات الخلاقة للسينمائيين اللبنانيين الموهوبين، من خلال دعم رغباتهم في مواصلة الإبداع وتوفير الإمكانات لهم لتحقيق ذلك، بهدف إنعاش الصناعة السينمائية”.

ورأت أن “من الضروري اليوم، أكثر من أي وقت مضى، وخصوصا في ظل الأزمة غير المسبوقة، إعادة إطلاق اقتصاد إبداعي جديد لتمهيد الطريق أمام هذه الصناعة الاستراتيجية وتشجيعها، كونها إحدى المقومات الرئيسية التي تمكن لبنان من أن يكون حاضرا بالصورة اللازمة في الحلقات التجارية والمالية للعولمة”.

وأوضحت أن المؤسسة “كيفت نشاط الدعم الفني الذي توفره مع الوضع الراهن، من خلال ورش العمل ومبادرات أخرى، بالتعاون مع شركائها وجهات أخرى مؤثرة، سعيا إلى مواجهة الصعوبات القائمة بفاعلية وكفاءة وتلبية الاحتياجات على المدى القصير”.

ولاحظت من جهة أخرى أن “قطاع السمعي البصري في لبنان يعاني من غياب السياسات الملائمة لدعم قطاع الصناعات الإبداعية عموما، وصناعة الصورة خصوصا “.

ويتمثل الشق الأول من المبادرة في توفير برنامج تدريبي وتوجيهي مجاني لمنتجين سينمائيين وإعلاميين، أنتجوا افلاما أو أعمالا سمعية بصرية أخرى، ويرغبون في تطوير مهاراتهم في ريادة الأعمال بغية توفير ظروف النجاح لمشاريعهم”، وفق ما جاء في بيان للمؤسسة.

واختير خمسة منتجين للمشاركة في البرنامج التوجيهي والتدريبي الذي يستمر أربعة أشهر، وهؤلاء المنتجون يعملون حاليا على مشاريع أفلام طويلة.

أما الشق الثاني من مبادرة “مؤسسة سينما لبنان” فيتمثل في إطلاق صندوق، لمرة واحدة استثنائية، لدعم مشاريع الأفلام الطويلة اللبنانية، ممول من الاتحاد الأوروبي، بقيمة إجمالية تبلغ 75 ألف أورو ويهدف إلى توفير جزء من التمويل لأفلام تحتاج إلى دعم لاستكمال تنفيذها.

وسيفتح باب تقديم الطلبات اعتبارا من نونبر بالنسبة للأفلام الروائية والوثائقية، التي بلغت مرحلة الإنتاج وما بعد الإنتاج. وتتولى لجنة مستقلة اختيار المشاريع التي ستستفيد من الدعم.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.