07 يوليوز 2022

السيدة نبيلة الرميلي تترأس وفدا مغربيا بباريس

السيدة نبيلة الرميلي تترأس وفدا مغربيا بباريس

يقوم وفد هام من جماعة الدار البيضاء، بقيادة رئيسة المجلس الجماعي نبيلة الرميلي، بزيارة لمدينة باريس والضواحي، في الفترة من 8 إلى 10 يونيو الجاري، بدعوة من عمدة باريس ورئيسة الجمعية الدولية لعمداء المدن الفرنكوفونية آن هيدالغو.

وأبرزت الجماعة في بلاغ لها، أن هذه الزيارة، التي تتم أيضا بدعوة من جان فرانسوا فيجييه رئيس النقابة بين الجماعات للنفايات المنزلية (SIOM) بوادي شيفروز، وعمدة ( Bures-sur-Yvette)، تندرج في إطار الشراكة والتبادلات السوسيو-اقتصادية و البيئية بين مدينتي باريس والدار البيضاء.

ويتكون الوفد الذي يقوم بهذه الزيارة، بالإضافة إلى السيدة الرميلي، من أربعة نواب للعمدة مكلفين بقطاعات النظافة، والضرائب، والشؤون الاقتصادية، والتعاون الدولي، ونائب رئيس مجلس الدار البيضاء-سطات، بالإضافة إلى أعضاء من مكتب الرئيسة.

كما يضم الوفد أيضا كلا من المدير العام للمكتب الوطني للصيد البحري (ONP)، والمدير العام لشركة التنمية المحلية الدار البيضاء للبيئة.

وخلال هذه الزيارة، عقد الوفد لقاءات مع السيدة آن هيدالغو عمدة باريس ورئيسة الجمعية الدولية لعمداء المدن الفرنكوفونية، والسيد بيير بيليت الكاتب الدائم للجمعية، تمحورت حول تعزيز التعاون في تدبير الشأن العام بين المدينتين.

وفي مدينة رونجيس، قام الوفد بزيارة سوق المدينة، الذي يعتبر سوق المنتجات الطازجة الأكبر في العالم، قبل زيارة مقر النقابة بين الجماعات للنفايات المنزلية في فيليجست، حيث تم تقديم عرض حول مهمة النقابة في ما يخص جمع، واستخدام، وتثمين، ومعالجة النفايات المنزلية والنفايات التي يتم جمعها في وادي شوفروز.

وفي هذا السياق، أشادت السيدة الرميلي بالعمل الذي تقوم به النقابة والذي يشكل نموذجا فريدا ومثاليا في تدبير أحد أهم القطاعات المتمثل في قطاع النظافة.

من جهة أخرى، أشار البلاغ إلى أنه منذ تولي المجلس الجماعي الجديد مهامه في شتنبر 2021 ، قامت السيدة الرميلي، بإعطاء على الخصوص ، انطلاقة حملة “خميس نظيف”، وافتتاح مطرح النفايات الجديد مديونة، وعملية فرز النفايات في المصدر.

وفي هذا السياق دعت رئيسة المجلس الجماعي للدار البيضاء إلى تطوير تعاون مثمر مع النقابة، وتبادل الخبرات والتجارب، بما من شأنه السماح بنقل المعرفة في مجال تدبير مجال النظافة على مستوى الجماعات.

ويشمل برنامج هذه الزيارة تنظيم ورشات موضوعاتية حول التعاون الدولي، والضرائب، وتدبير النفايات.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.