04 يوليوز 2022

مهرجان زمان للأغاني التقليدية 2022 : جمعية جذور الصحراء تنظم الدورة الأولى بمحاميد الغزلان

مهرجان زمان للأغاني التقليدية 2022 : جمعية جذور الصحراء تنظم الدورة الأولى بمحاميد الغزلان

تنظم جمعية “جذور الصحراء”، من 23 إلى 25 شتنبر المقبل بمحاميد الغزلان (إقليم زاكورة)، الدورة الأولى لمهرجان “زمان” للأغاني التقليدية بوادي درعة.

وذكر بلاغ للمنظمين أنه سيتم، على مدى ثلاثة أيام، تنظيم العديد من الأنشطة، ضمنها حفلات موسيقية لمجموعات تقليدية محلية وأجنبية، ومسابقة اختيار أفضل مجموعة غنائية تقليدية شابة، وزيارة مناطق الجذب الطبيعية والثقافية في المنطقة، وعقد لقاءات حول “دور التراث الثقافي في التقارب بين الشعوب”.

وأكد أن المهرجان يشكل مناسبة لمشاركة المجموعات المحلية التي تمثل مختلف المجتمعات والقبائل في الجنوب الشرقي الواحي المغربي، ومجموعات من جهة كلميم واد نون، باعتبارها ضيفة شرف هذه الدورة، مع حضور فرق تقليدية من دول إفريقية، مثل موريتانيا ومالي والجزائر وغانا.

وأبرز أن برنامج المهرجان يتضمن مناقشة موضوع “الثقافة والتاريخ المشترك كعامل وحدة وتقارب بين شعوب المغرب الكبير”، بمشاركة مؤرخين وفاعلين ثقافيين من المغرب ودول أخرى.

وأوضح المنظمون أن المهرجان يهدف إلى إعطاء دفعة قوية للتنمية المستدامة بالمنطقة وإكسابها إشعاعا وطنيا ودوليا، مضيفين أنه يشكل حافزا لتكثيف الجهود من أجل الرقي بهذه التظاهرة بغية خلق دينامية سوسيو-اقتصادية مبنية على سياحة ثقافية تضامنية.

واعتبروا أن مهرجان “زمان” “جزء من استمرارية مشاريع الحفاظ على التراث الموسيقي لجنوب وادي درعة التي أطلقتها الجمعية في سنة 2016” من أجل صون التراث الغني لوادي درعة وتعزيزه بإثراء حياة الشباب من خلال التربية الموسيقية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.