29 يونيو 2022

ماليزيا تعلن إلغاء عقوبة الإعدام الإلزامية

ماليزيا تعلن إلغاء عقوبة الإعدام الإلزامية

وافقت حكومة ماليزيا اليوم الجمعة، على إلغاء عقوبة الإعدام الإلزامية، المعمول بها بالنسبة لعدد من الجرائم، لتستبدل لاحقا بعقوبة خاضعة لتقدير المحكمة.

ويأتي هذا القرار بعد تقديم الوزير المكلف بشؤون البرلمان والقوانين لدى رئاسة مجلس الوزراء وان جنيدي توانكو جعفر، لتقرير حول العقوبات البديلة عن عقوبة الإعدام الإلزامية خلال مجلس الوزراء الذي انعقد أول أمس الأربعاء.

وأوضح وان جنيدي في بيان اليوم أن “الحكومة، وافقت من حيث المبدأ، على القرار وقبلت التوصيات التي نصت عليها في التقرير لجنة خاصة حول العقوبة البديلة لعقوبة الإعدام الإلزامية”.

وتضم عضوية اللجنة التي يرأسها رئيس القضاة السابق تون ريتشارد مالانجوم خبراء في مجال القانون ومن بينهم المحامي العام السابق، وقضاة وخبراء في علم الإجرام.

وتطبق عقوبة الإعدام في ماليزيا على 33 جريمة من بينها القتل وتهريب المخدرات والاختطاف وحيازة الأسلحة والإرهاب، وتنفذ عقوبة الإعدام الإلزامية في حق مرتكبي 11 من تلك الجرائم.

وأشار وان جنيدي إلى أن مجلس الوزراء وافق أيضا على إجراء دراسات لاحقة بشأن اقتراح العقوبات البديلة لـ 11 جريمة التي يعاقب عليها بعقوبة الإعدام الإلزامية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.