02 دجنبر 2022

تتويج جامعة القاضي وطنيا في مجال البحث الزراعي

تتويج جامعة القاضي وطنيا في مجال البحث الزراعي

توجت جامعة القاضي عياض بجائزة النسخة الثانية للتميز العلمي في فئة “العلوم الزراعية”، ضمن المسابقة الوطنية التي فازت بها 4 جامعات مغربية، و3 مجلات، و10 أساتذة جامعيين.

وتمكنت الجامعة من الحصول على الجائزة الأولى في فئة “العلوم الزراعية”، بفضل عالمين بهذه المؤسسة الجامعية، هما سعيد خابا من كلية العلوم السملالية مراكش، وصلاح الراقي، من كلية العلوم والتقنيات بمراكش، اللذين تميزا بجودة وحجم إنتاجهما العلمي.

وعن هذا الفوز قال صالح الراقي، الذي يعمل حاليًا أستاذًا للتعليم العالي لمادة الفيزياء في كلية العلوم والتقنيات: “تمحور البحث العلمي بشكل أساسي حول استخدام معطيات الاستشعار عن بعد متعددة الأطياف (البيانات الضوئية والرادارية والحرارية) للرصد المكاني والزماني عالي الدقة، من أجل تحديد الاحتياجات المائية للزراعات السائدة في المناطق القاحلة وشبه القاحلة”.

وبخصوص هذه الجائزة، أوضح سعيد خابا، الأستاذ الجامعي بكلية السملالية للعلوم، أن البحث العلمي المتوج “كان ثمرة جهد عملي انطلق منذ سنة 2000 في ظل التعاون بين الجامعة المغربية ومعاهد مغربية وجامعات فرنسية، ما أفرز إحداث المختبر المختلط الدولي الذي يضم فريقا متكاملا، ويتكون من مؤسسات جامعية وطنية عدة وفرنسية، وينسق مع قطاعات حكومية من قبيل المديرية الجهوية للفلاحية والحوض المائي بجهة مراكش أسفي”.

 

 

 

 

 

إقرأ أيضاً  إنشاء حائطين بالمكتبة الرقمية لجامعة القاضي عياض بمراكش

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.