29 مارس 2024

المعرض الدولي للنشر والكتاب 2022 : مؤسسة التراث الثقافي تنظم ورشة لفائدة تلاميذ إعداديات الرباط

Maroc24 | جهات | سلايدر |  
المعرض الدولي للنشر والكتاب 2022 : مؤسسة التراث الثقافي تنظم ورشة لفائدة تلاميذ إعداديات الرباط

تنظم مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء، ورشة لفائدة تلاميذ وتلميذات إعداديات العاصمة في إطار برنامجها ” أكتشف تراث مدينتي “، وذلك بمناسبة المعرض الدولي للنشر والكتاب (2-12 يونيو).

ويتم إنجاز هذا البرنامج، الذي وضعته المؤسسة التي ترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للا حسناء، بشراكة مع كل من وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ووزارة الشباب والثقافة والتواصل واليونسكو.

وحسب بلاغ للمؤسسة فإن برنامج “أكتشف تراث مدينتي” قد عمل للمرة الأولى في المغرب على موائمة ملف المصادر التربوية للتراث العالمي للمعلمين الذي أصدرته اليونسكو لإنجاز العدة التربوية حول التراث الثقافي العالمي لمدينة الرباط بشتى تجلياته.

وبفضل مقاربة البرنامج الطوعية، شهدت دورته الأولى مشاركة 3720 تلميذ وتلميذة من 62 ثانوية إعدادية من الرباط وسلا وتمارة. وقد أتيحت لهؤلاء التلاميذ فرصة اكتشاف التراث الثقافي لمدينة الرباط تحت إشراف أساتذتهم، وذلك عبر مجموعة من الأنشطة الواردة في العدة: أبحاث وتحرير مقالات وأنشطة وزيارات لـ 8 مواقع مدرجة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

ويتعلق الأمر بالأسوار والأبواب الموحدية وقصبة الأوداية والمدينة العتيقة والموقع الأثري شالة وحي الحبوس في ديور الجامع والمدينة الحديثة وحديقة التجارب النباتية ومسجد حسان.

كما أتاحت المؤسسة للمتعلمين والمتعلمات فرصة اكتشاف برنامجها ” أرسم تراث مدينتي ” الذي يتناول سنويا محورا من محاور المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، والذي اختير له هذه السنة موضوع ” التراث والمناخ “.

ويسعى هذا البرنامج، الذي تقوم المؤسسة بإنجازه بشراكة مع كل من وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والمجلس العالمي للمعالم والمواقع (إيكوموس المغرب)، إلى تحسيس التلاميذ عبر الإبداع الفني الحر.

وقد شهدت دورة هذه السنة مشاركة 600 متعلم ومتعلمة من 20 مدرسة ابتدائية، حيث قاموا برسم التراث الطبيعي بالمدينة: نزهة حسان وحديقة التجارب النباتية وحديقة شالة والحدائق الأندلسية في قصبة الأوداية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.