27 يونيو 2022

المعرض الدولي للنشر و الكتاب 2022 : استعراض مساهمة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في مأسسة اللغة الأمازيغية

المعرض الدولي للنشر و الكتاب 2022 : استعراض مساهمة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في مأسسة اللغة الأمازيغية

التأمت، اليوم السبت بالرباط، ندوة حول “المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية شريك أساسي في مأسسة الأمازيغية”، نظمها المعهد على هامش الدورة 27 للمعرض الدولي للكتاب، استعرض خلالها ثلة من الباحثين مساهماته في مأسسة الأمازيغية.

ورامت هذه الندوة، التي سيرها الأمين العام للمعهد، الحسين المجاهد، ابراز دور المعهد باعتباره شريكا أساسيا في مأسسة اللغة الأمازيغية وادراجها في المؤسسسات والمحافل والقطاعات ذات الأولية، باعتبار المهام الموكولة اليه من أجل النهوض بالأمازيغية و الانفتاح على المؤسسات الأخرى .

وفي عرض تحت عنوان “مأسسة الأمازيغية: التدابير والآليات” ، قال الحسين أموزاي، إن هناك ورشا لإدماج اللغة الأمازيغية في الادارة العمومية، لدعم إنجاز المشاريع المرتبطة بتفعيل الطابع الرسمي لهذه اللغة، مذكرا بأن المعهد يواكب هذا الورش لاعتبار ما راكمه من تجربة تتيح ارساء اللغة والثقافة الأمازيغيتين.

وشدد على أن الأمازيغية مؤهلة للولوج الى الادارات المغربية ولها مايكفي من الامكانات بما يُيسر ولوج المواطنات والمواطنين للخدمات العمومية.

وفي هذا الصدد، أشار الى الدور الذي يقوم به المعهد في ترجمة بالخصوص اللوحات وعلامات التشوير والمواقع الالكترونية وضرورة تعميم ذلك على جميع الادارات والمرافق العمومية، وتكوين أطر يتحدثون بالأمازيغية مع المرتفقين الناطقين بها.

وسجل السيد أموزاي على أنه من أجل انجاح هذا الورش يتعين سد الخصاص من العنصر البشري وتوظيف حملة الماستر المتخصص باللغة الأمازيغية، منوها بادماج المؤسسة التشريعية الترجمة باللغة الأمازيغية في أشغالها وفتح مجلس النواب، مؤخرا امتحانا لتوظيف ستة مترجمين باللغة الأمازيغية.

من جهته، وفي عرض تحت عنوان “اسهامات المعهد في مجال العلوم الاجتماعية ” قال علي بنطالب، أن حصيلة المعهد في مجال العلوم الانسانية والتعبيرات الأدبية “مهمة جدا”، مبرزا أن هناك تغييرا ملموسا مقارنة بما كان عليه الحال قبل 2001.

واعتبر أن هذه المؤسسة المعهد وبحكم انفتاحها على محيطها السيو-ثقافي تقوم بتنظيم عدد من اللقاءات العلمية في مجال العلوم الاجتماعية والانسانية بشراكة مع مؤسسات جامعية وطنية، منها على سبيل المثال لا الحصر جامعة محمد الخامس بالرباط وجامعة محمد الأول بوجدة و جامعة ابن زهر بأكادير .

وسجل، في هذا الصدد، أن جائزة الثقافة الأمازيغية التي ينظمها المعهد منذ إحداثه تروم الانفتاح على إسهامات مهمة في ميدان اللغة والثقافة الأمازيغيتين.

وفي مداخلة تحت عنوان “اسهامات المعهد في ادراج الأمازيغية بالمعاهد العليا والمؤسسات العمومية ” قال عبد الله بوزنداك، إن المعهد الملكي ساهم منذ سنوات في تدريس الأمازيغية للكبار بمؤسسات وطنية ومعاهد عليا من بينها المعهد العالي للاعلام والاتصال والمعهد الملكي للإدارة الترابية والمعهد العالي للقضاء، موضحا أن الموارد البشرية للمعهد تساهم في تدريس الأمازيغية بهذه المؤسسات وغيرها منذ 2017 .

وتوقف الباحث عند مجموعة من الاكراهات التي يعاني منها ورش التدريس من قبيل إشكالية الموارد البشرية ، حيث أن العدد الكبير في هذا الاطار يحول دون تلبية كافة الطلبات ذات الصلة.

ويتضمن برنامج مشاركة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في فعاليات الدورة 27 للمعرض الدولي للكتاب الذي تحتضنه مدينة الرباط الى غاية 12 يونيو الجاري ، بالاساس تنظيم ندوات وموائد مستديرة وتقديم مؤلفات وإصدرات جديدة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.