26 أبريل 2024

المعرض الدولي الأول لإعادة تدوير وتدبير النفايات RWM Expo 2022 بطنجة

المعرض الدولي الأول لإعادة تدوير وتدبير النفايات RWM Expo 2022 بطنجة

تنظم المجلة الأولى المختصة في الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة “Energie et Mines Mag”، الدورة الأولى للمعرض الدولي لإعادة تدوير وتدبير النفايات “RWM expo” ما بين 22 و25 يونيو المقبل بطنجة.

وأوضح بلاغ للمنظمين أن هذا المعرض غير المسبوق، المنظم تحت رعاية وزارتي الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، والصناعة والتجارة، بالشراكة مع مركز الاستثمار الجهوي لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، ومنظمة المدن المتحدة والحكومات المحلية بإفريقيا، يسعى إلى “المساهمة في الجهد الجماعي للمملكة المغربية في تنفيذ نموذج التنمية المستدامة الذي تمليه التوجهات الاستراتيجية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتزامات بلادنا الدولية”.

وأكد المصدر ذاته أن هذه التظاهرة تندرج أيضا في استراتيجية المغرب الجديدة في انتقاله نحو اقتصاد أخضر ومستدام، المشروع الكبير في المملكة.

وتابع المصدر ذاته أن اختيار جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، وتحديدا مدينة طنجة لاستضافة المعرض، يجد أهميته في التطور الاستثنائي الذي تشهده هذه الجهة، التي أصبحت قطبا للنمو الاقتصادي ومركزا لوجستيا وصناعيا رائدا. كما أن هذا الاختيار يعد فرصة لتعزيز الجهود التي تبذلها كل من الجماعات المحلية ومن قبل النسيج الصناعي للجهة في هذا القطاع، الذي يعد أحد ركائز الاقتصاد الدائري والتنمية المستدامة.

وستعمل الدورة الأولى على الجمع بين جميع الفاعلين العاملين في ميدان تدبير وتثمين النفايات حول الموضوعات المرتبطة بالقطاع: الإطار المؤسساتي والتنظيمي والتمويلي، والاقتصاد الدائري، وفرص إعادة التدوير وتثمين النفايات المنزلية والصناعية، وإزالة الكربون من الصناعة، وتحسين العمليات الصناعية لتقليل النفايات، والتكنولوجيات الخضراء الجديدة، وكذلك التكوين والبحث والتنمية.

وحسب البلاغ فإنه من أجل تعزيز التعاون بين بلدان الجنوب في مجال تدبير النفايات وتثمينها، وقع اختيار المنظمين على السنغال كضيف شرف للمشاركة في النسخة الأولى من “RWM expo 2022″، بوفد وزاري كبير يقوده وزير البيئة والتنمية المستدامة، وكذلك وزير التخطيط والإسكان والنظافة العامة.

وأضاف المصدر ذاته أن مشاركة الكوت ديفوار ستكون بوزير الصرف الصحي بالإضافة إلى فاعلين في القطاعين العام والخاص.

وسيعرف هذا المعرض،حسب المنظمين، مشاركة سويسرا باعتباره بلدا رائدا في القضايا المرتبطة بالتنمية المستدامة، خاصة ما يتعلق بتدبير وتثمين النفايات، ممثلة من قبل العديد من المؤسسات العامة والخاصة، منها المكتب الاتحادي للبيئة، وشبكات البيئة في جنيف.

كما ستشكل هذه التظاهرة منصة لتبادل الخبرات بين الجهات الفاعلة والفاعلين في القطاع، وموعدا لامحيد عنه للتلاقي من أجل التشاور على المستوى الوطني والدولي حول تدبير وتثمين النفايات، بمشاركة مجموعة من المتخصصين والخبراء الذين سيغنون النقاشات في إطار البرنامج العلمي للمعرض.

وسيمكن معرض RWM expo 2022، المنظم بشكل حضوري وعن بعد، من الاطلاع على الجهود القطاعية التي تبذلها السلطات العمومية، وتطور التكنولوجيات والممارسات الفضلى في هذه الميادين، فضلا عن آفاق خلق فرص شغل خضراء. بالإضافة إلى ذلك، سيتم برمجة أنشطة ترفيهية وزيارات ميدانية بمدينة طنجة.

وخلص البلاغ إلى أن اللجنة العلمية للمعرض ستقدم جوائز الدورة الأولى من مسابقة RWM Awards، والتي تروم تشجيع وتثمين الجهود المبذولة والمبادرات المبتكرة التي يقوم بها الفاعلون المحليون والمهنيون والنسيج الجمعوي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.