21 فبراير 2024

رئيس مجلس السيادة السوداني يعلن رفع حالة الطوارئ في البلاد

رئيس مجلس السيادة السوداني يعلن رفع حالة الطوارئ في البلاد

أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان ، عبد الفتاح البرهان ، مرسوما برفع حالة الطوارئ في كافة أنحاء البلاد .

وقال مجلس السيادة في بيان صحفي أمس الأحد ، إنه ” في إطار تهيئة المناخ وتنقية الأجواء لحوار مثمر وهادف يحقق الاستقرار للفترة الانتقالية ، أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان مرسوما برفع حالة الطوارئ في كافة أنحاء البلاد “.

وكان البرهان قد أعلن في 25 أكتوبر الماضي حالة الطوارئ في كافة أنحاء البلاد ضمن إجراءات تضمنت حل مجلسي السيادة والوزراء.

واتفق مجلس السيادة الانتقالي والآلية الثلاثية المشتركة المكونة من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيجاد) ، خلال اجتماع مشترك الخميس الماضي في الخرطوم ، على تسريع الحوار بين أطراف الأزمة السياسية بالبلاد من أجل التوصل إلى توافق لإدارة الفترة الانتقالية .

وتتولى الآلية الثلاثية المشتركة ، مهمة تيسير محادثات بين الأطراف السودانية لإنهاء الأزمة السياسية في البلاد.

ويشهد السودان، منذ 25 أكتوبر الماضي ، احتجاجات تطالب بـ”حكم مدني ديمقراطي كامل” وترفض إجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين.

ونهاية فبراير الماضي، نشرت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الانتقال في السودان “يونيتامس”، تقريرا عن نتائج مشاورات أولية مع أطراف الأزمة السودانية استمرت زهاء شهر.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.