27 أبريل 2024

ملتقى سجلماسة لفن الملحون 2022 : اختتام فعاليات الدورة 27

Maroc24 | فن وثقافة |  
ملتقى سجلماسة لفن الملحون 2022 : اختتام فعاليات الدورة 27

أسدل الستار، مساء اليوم الأحد بالريصاني (إقليم الرشيدية)، عن فعاليات الدورة 27 ل ملتقى سجلماسة لفن الملحون، التي نظمت تحت شعار “فن الملحون بين رهان الهوية وتحديات التجديد”.

ونظم حفل ختامي لهذه التظاهرة الفنية، التي نظمتها وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمشاركة العديد من الفرق الفنية التي تعنى بالملحون، ضمنها جوق سجلماسة لفن الملحون (أرفود)، وفرق أخرى من مدن الريصاني وفاس والجديدة.

وتم خلال الحفل الختامي للملتقى، الذي نظم بتعاون مع ولاية جهة درعة تافيلالت وبدعم من جماعة مولاي علي الشريف، الإعلان عن الفائزين في مسابقة الإنشاد للفئة العمرية أقل من 18 سنة.

وعرفت هذه الدورة (على مدى ثلاثة أيام) تكريم عدد من الفعاليات الفنية المحلية والوطنية وباحثين في مجال فن الملحون.

كما جرى تنظيم ندوة علمية حول “البحث الأكاديمي شرط للنهوض بتراث الملحون”، ناقش خلالها المشاركون قضايا تهم “تدريس شعر الملحون والثقافة الشعبية بالجامعة المغربية بين الممانعة والانفتاح”، و”الكون السيميائي في قصيدة الملحون”، و”المناهج النقدية الحديثة في خدمة شعر الملحون”.

وأكدوا على على أهمية البحث الأكاديمي في تثمين وصون فن الملحون، وأنه يعد تراثا لاماديا مغربيا ظهر منذ أكثر من خمسة قرون وينبغي الاعتناء به وتعزيز انتشاره.

وترى الجهة المنظمة أن هذا الملتقى، الذي أصبح موعدا قارا ومحطة أساسية في أجندة المهرجانات التراثية التي تنظمها وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، يشكل مناسبة لتكريس قيم التنوع الثقافي الوطني انسجاما مع استراتيجيتها الـرامية إلى الحفاظ على الموروث الثقافي والفني وحماية ذخائر التراث اللامادي في مختلف تجلياته الإبداعية والتعبيرية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.