05 ماي 2024

مؤتمر المحيطات للأمم المتحدة فرصة هامة لحل إشكالات أكبر نظام بيئي على الأرض

Maroc24 | دولي |  
مؤتمر المحيطات للأمم المتحدة فرصة هامة لحل إشكالات أكبر نظام بيئي على الأرض

أكد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المعني بالمحيطات، بيتر طومسون، أن مؤتمر الأمم المتحدة الثاني حول المحيطات سيشكل فرصة “هامة” للعمل على توفير حلول لإشكالات منظومة المحيطات، التي تعد “أكبر نظام بيئي على كوكب الأرض”.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، سيشارك في هذا المؤتمر الذي تستضيفه مدينة لشبونة البرتغالية ما بين 27 يونيو وفاتح يوليوز، مندوبو الدول الأعضاء والمنظمات غير الحكومية والجامعات، بالإضافة إلى رواد الأعمال الذين يبحثون عن طرق لتطوير “الاقتصاد الأزرق” على نحو مستدام.

وأوضح السيد طومسون أنه تم تخصيص هذا المؤتمر لتوفير مساحة للمجتمع الدولي “تكفل اعتماد حلول مبتكرة وعلمية للإدارة المستدامة للمحيطات، بما في ذلك مكافحة تحمض المياه، والتلوث، والصيد غير القانوني وفقدان الموائل والتنوع البيولوجي”.

وأضاف المسؤول الأممي أن هذه التظاهرة ستحدد أيضا مستوى طموح عقد الأمم المتحدة لعلوم المحيط من أجل التنمية المستدامة (2021-2030)، حيث سيكون العقد موضوعا رئيسيا للتداول في المؤتمر.

وقد حددت الأمم المتحدة 10 أهداف متعلقة بالمحيطات يتعين تحقيقها خلال هذا العقد، وذلك في إطار خطة التنمية المستدامة لسنة 2030، وتشمل إجراءات لمنع وتقليل التلوث والتحمض، وحماية النظم البيئية، وتنظيم مصايد الأسماك، وزيادة المعرفة العلمية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.